fbpx

كلارينيز للحساسية

ما هو دواء كلارينيز؟

كلارينيز Clarinase، الدواء المستخدم لعلاج الحساسية، والاحتقان الحاصل في الأنف، والحكة في العين، وذلك من خلال تخفيف أعراضها، لكن مما يتكون، وهل يمكننا تناوله دون وصفة طبية، ما الجرعات المسموحة منه، ومتى يمنع استخدامه، كل ما سبق سنتعرف عليه في مقالنا لهذا اليوم.

كلارينيز للحساسية
كلارينيز للحساسية

ما هو دواء كلارينيز؟

كلارينيز، الدواء المستخدم لعلاج الحساسية، الاسم التجاري لدواء اللوراتادين والسودوافدرين، وهو عبارة عن مركب كيميائي، يتكون منهما، إذ أن اللوراتادين يوصف كدواء مضاد للهيستامين الذي ينتجه الجسم كردة فعل تجاه حساسيته لمادة ما، فيعمل لوراتادين على تخفيفه، أما السودوافدرين يعمل على إزالة الاحتقان في الأنف نتيجة هذه الحساسية، وتحسين تصريف الأنف وعملية التنفس.


كما أن الأشكال الدوائية لكلارينيز (Clarinase) تأتي بشكل إما أقراص أو شراب، و يحفظ في درجة حرارة 20- 25 مئوية، كما يحفظ في مكان جاف بعيداً عن الضوء وبعيداً عن متناول الأطفال.

متى يستخدم؟

استخدامات كلارينيز للحساسية
استخدامات كلارينيز للحساسية


كما ذكرنا في الفقرة السابقة هو مضاد للحساسية، فهو يستخدم لعلاجها، من قبل الطبيب وبوصفة طبية من قبله، لكن في أغلب الحالات يباع للمرضى في الصيدليات دون وصفة طبية، كما أن أكثر الأعراض شيوعاً لهذه الحساسية، هي العطس، السيلان الأنفي، الحكة العينية، والاحتقان (الانسداد) بالأنف.

الجرعات المسموحة من دواء كلارينيز

إذ يذكر ضمن نشرة الدواء في العلبة، أن الجرعة المسموحة من دواء كلارينيز سواء للبالغين و الأطفال هي حبة واحدة من الظرف وذلك كل 12 ساعة، ويؤخذ كما هو بلعاً مع كأس من الماء دون طحنه أو كسره حتى ولو كان الشخص غير قادر على البلع، لأن بلع أقراص “حبات” الدواء تعتبر مشكلة لهم، كما يفضل بعد تناول الطعام، مع الالتزام بالجرعات المحددة.

ومن الجدير بالذكر، بأنه لا يجوز استخدام هذا الدواء لأكثر من 10 أيام متتالية.

الآثار الجانبية لاستخدامه

يذكر ضمن الوصفة الطبية لعلبة الدواء الآثار الجانبية لاستخدام هذا الدواء، والتي قد تكون خفيفة أو خطيرة أحياناً، إذ من المهم قراءتها لأنه في حال وجود مشاكل لديك تظهر ضمن هذه الآثار، وفي حال ظهورها وكانت شديدة يجدر بك مراجعة الطبيب دون تعديل الجرعات من تلقاء نفسك، إذ من الممكن أن يظهرها بعضها لدى من يتناول الدواء، وهي:

  • مشاكل بالنوم.
  • صداع.
  • جفاف بالفم.
  • قلق.
  • تعب.
  • بالإضافة للتشنجات.

يمكنك أيضاً، قراءة المقال التالي : أسباب الم في الجهة اليسرى من البطن

متى يمنع استخدامه

من الجدير بالذكر، أن هناك فئة من الأشخاص يمنعون من استخدام هذا الدواء، وهم:

  1. الفئة الأولى، التي تتعاطى الكحول والمخدرات.
  2. الفئة الثانية، كبار السن فوق 60 عاماً، الذين يعانون من مشاكل في القلب، والنوم والتبول، إذ لها علاقة بين الأدوية التي تدخل بعلاجها مع دواء كلارينيز.
  3. الفئة الثالثة، يمنع الأطفال الذين أعمارهم تحت 12 عاماً.
  4. الفئة الرابعة، الأشخاص الذين يعانون من أمراض في الكبد والكلية.
  5. الفئة الخامسة، الأشخاص الذين لديهم مشاكل في المثانة والتبول، ارتفاع ضغط الدم، فرط نشاط الغدة الدرقية، قرحة المعدة، السكري..
  6. الفئة السادسة، الأشخاص ممن لديهم حساسية تجاه هذا الدواء.
  7. الفئة السابعة، المرأة الحامل، لا يجوز أخذه دون استشارة طبية.

ومن الجدير بالذكر أيضاً، يمنع تناوله في خال انتهاء صلاحيته, لذلك يجب التأكد من تاريخ صلاحية الدواء قبل تناوله، وقبل الشراء.

كما أنه لا يجوز مزامنة تناول هذا الدواء من تلقاء نفسك دون استشارة طبية، وخاصة إذا كان لديك مشاكل صحية وتتعاطى أدوية لعلاجها، ونذكر من هذه الأدوية:

1- مضادات الاكتئاب
2- أدوية علاج حموضة المعدة.
3- أدوية القلب و ضغط الدم.
4- أدوية لعلاج الصداع النصفي.
5- دواء بيرغوليد، المستخدم لعلاج مرض الباركينسون.
6- أدوية محفزة للدوبامين.

وأخيراً، تذكر أنه في حالة استخدامك للدواء، ولم تتحسن ولم تختفي الأعراض خلال 7 أيام، يجب عليك إيقاف استخدامه ومراجعة طبيبك على الفور، ولسلامتك لا تستخدم أسي نوع من الأدوية دون استشارة الطبيب وبوصفة منه.

وفي نهاية هذا المقال، أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات المذكورة في المقال، وتعرفتم على دواء كلارينيز للحساسية، آثاره الجانبية، ومتى يمنع استخدامه، إذ يمكنكم مشاركتنا تعليقاتكم أسفل المقال، و كما يمكنكم متابعتنا على تويتر، وختاماً شكراً لكم على القراءة.

خالد المر

محرر وكاتب في موقع المورد منذ التأسيس مختص في الكتابة الإبداعية، عمل مع عدد من المواقع في كتابة المقالات مع مراعاة الكتابة عن تجربة شخصية من اجل اضافة تجربة للقارئ الذي يبحث عن المعلومة من مصدرها في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى