فوائد سورة يس

فوائد سورة يس

الشعور باليقين والثقة بالله تعالي عند الدعاء يعد من أساسيات استجابة الدعاء، عند الرغبة في التوجه نحو الله تعالي بالسؤال يكون عبر الدعاء والتوسل لله أو اللجوء إلى فوائد سورة يس الحقيقية المجربة الفعالة في قضاء الحاجة وغيرها واطلق علي سورة يس انها قلب القرآن كما أطلق عليها رسول الله عليه الصلاة والسلام، وهي واحده من السور المكية سوي الآية 45 فهي آية مدنية، لقراءة سورة يس العديد من الأفضال سوف نتحدث عنها في هذا المقال من خلال موقع المورد .

معلومات عن سورة يس

قبل البدء في ذكر فوائد سورة يس الحقيقية المجربة فعلا وكذلك أفضالها، سوف نتعرف سوياً على سورة يس، حيث تعد سورة يس من السور المكية أي نزلت على رسول الله عليه الصلاة والسلام في مكة ما عدا الآية 45 منها لانها نزلت في المدينة ويعني انها كانت بعد الهجرة، ويطلق علي سورة يس بذلك الاسم لأنها بهذه الحروف المتقطعة يس، لذا سميت بهذا الاسم.

كما اختلف المفسرون عن معنى الحرفين في بداية السورة يس، حيث قال فريق منهم أنه اسم من أسماء رسوال الله عليه الصلاة والسلام، وبعض منهم من قال أن كلمة يس تعني يا إنسان، والبعض الأخير قال أن يس حرفين مقطعين مثلهم مثل باقي السور التي ذكر في بدايتها بنفس الشكل مثل ألم، كهعيص أو المر وهكذا..

كما يأتي ترتيب سورة يس في القرآن رقم 36 وتحتوي علي 83 آية، كما نزلت هذه السورة بعد سورة الجن وتقع سورة يس في ترتيب القرآن الكريم في الجزء الثالث والعشرين، تتميز هذه السورة بصغر آياتها ووجود الفواصل فيها، تعد مثلها مثل أي سورة من القرآن الكريم عند قرأتها يُثاب القارئ ويكتب الله تعالي له بل حرف عشر حسنات، روى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال فيكتابه الكريم فيما معناه ان مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ الكريم فلَهُ بِهِ حسنةٌ وتعتبر الحسنةُ بعشرِ أمثالِها .

اقرأ أيضا معلومات عن قرين الانسان

فوائد سورة يس الحقيقية المجربة فعلا

لسورة يس العديد من الأفضال التي تعود على قارئها بالفائدة، كما تداول العديد بعض الأحاديث حول فضل هذه السورة ولكن أحاديث غير قوية، ولكن هذا لا يمنع أن سورة يس واحده من ضمن سور القرآن الكريم الذي من يقراءها له أجره كاملاً لا ينقص منه شيء، ولكن سيوف قدم لنا موقع المورد بعض فوائد سورة يس كما يلي :

  • يشعر الإنسان عند قراءة هذه السورة بالعديد من الهدوء والراحة النفسية، لذا لابد عن قراءة هذه السورة أن يكون بداخل الشخص نية صادقة بالتوبة إلى الله عز وجل واليقين من قضاء الحاجة.
  • يمكن قراءتها على الميت للتخفيف من سكرات الموت القوية لما يروي أبو الدّرداء عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال في حديث فيما معناه ان الميت حين يموت فيقرا عليه الحي سورة يس فيهون عليه الله تعالي  .
  • كما تحدثت عن يوم البعث والحشر يوم القيامة بصورة أوضح من باقي سور القرآن.

بعض من فوائد سورة يس  الاخري

لم تقتصر فوائد سورة يس الحقيقية المجربة فعلا على ما ذكرناه سابقاً، ولكن لهذه السورة الكريمة العديد من الأفضال الأخرى منها ما يلي :

  • سميت سورة يس بقلب القرآن وقد رُوي أنّ نبي الله -عليه الصّلاة والسّلام- قال في فضل سورة يس فيما معناه انها قلبُ القرآنِ يس حيث لا يقرؤُها رجلٌ يريدُ اللهَ تعالي والدَّارَ الآخرةَ إلَّا غفر اللهُ الغفار له كما اوصي بان اقرؤُوها على موتاكم.
  • تساعد سورة يس في قضاء الحاجة، حيث أنه من أراد شئ فيجب عليه قراءة سورة يس بيقين وبنية صادقة وتقدير لإرادة الله تعالي ومشيئته الذي وعد بقضاء الأمر.
  • سورة يس تساعد علي تليين القلب، وذلك لانها تتحدث في معظم آياتها القصيرة عن يوم البعث كما تدعو إلى الإيمان والتوحيد بالله عز وجل ، كما تتحدث سورة يس عن أقوام سابقين بأسلوب نادر يُلين قلب قارئها لشدة معانيها ودقتها.
  • ذكرت بعض الأحاديث عن فضل سورة يس مثل ما جاء عن جندب -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -عليه الصلاة والسلام-: “مَن قرَأ يس في ليلةٍ ابتغاءَ وجهِ اللهِ غُفِر له”.
  • وايضا جاء عن معقل بن يسار -رضي الله عنه وارضاه- عن نبي الله -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: “اقرَؤوا على موتاكم يس”.

مقاصد سورة يس

بعد أن تحدثنا فيما سبق عن فوائد سورة يس الحقيقية المجربة فعلا، سوف نتحدث عن مقاصد سورة يس وهي كما يلي :

  • تقف هذه السورة تحدياً ضخم أمام من ينكر أن القرآن الكريم جاء من عند الله تعالي، حيث أنه جاء في الآية الثانية قسم الله عز وجل بالقرآن الكريم ووصفه بالقرآن الحكيم مؤكداً على نزاهة القرآن الكريم من كل نقص أو خلل.
  • تناولت سورة يس الكريمة طبيعة نزول الوحي وصدق الرسول عليه الصلاة والسلام، وكذلك صدق الرسالة.
  • كما تحدثت سورة يس عن مسألة التوحيد واليقين بالله تعالي، كما تحدثت عن الشرك بالله وعابت فيه.
  • تحدثت سورة يس عن احوال أهل قريش ورفضهم للدعوة وإعراضهم عن تقبل الهدايه والإيمان بالله تعالي .

وقفات في رحاب سورة يس

بعد التعرف على فوائد سورة يس الحقيقية المجربة الفعالة، نستعرض اغلب المعلومات السريعة المهمه عن سورة يس فيما يلي :

  • يأتي ترتيب سورة يس في المصحف العثماني رقم
  • سورة يس تعتبر من السور المكية التي يميزها كثرة الفواصل وسرعة الإيقاع وقصر الآيات.
  • ذكرت الموضوعات التي يغلب عليها طابع السور المكية التي نزلت في مكة التي تدعوا إلى بناء أسس سليمة للعقيدة الإسلامية.
  • ذكرت نزول الوحي.
  • تبرئة الرسول صلي الله عليه وسلم من كونه شاعر.
  • التحدث العديد عن مسألة البعث والنشور.
زر الذهاب إلى الأعلى