فهد بلان مطرب الرجولة عمل مرافق سائق باص وتزوج ثلاث مرات فمن هن … ؟

من هو فهد بلان؟

فهد بلّان فنان ومطرب سوري ولد في مدينة السويداء بسوريا وذلك في 22 مارس / آذار عام 1933 وتوفي في 24 ديسمبر / كانون الأول عام 1997، اشتهرت أغانيه التي ما زالت تُغنّى حتى اليوم واشتهر بصوته الجبلي وحقّق انتشاراً واسعاً في أرجاء الوطن العربي.

نشأة فهد بلان وحياته

الفنان السوري الشهير فهد بلان صاحب الحنجرة القوية والصوت الجبلي المميز، نشأ في عائلة مسلمة درزية، ووالده هو السيد حمود والذي اشتهر بقوته البدنية وعرف بالكرم، وبعد أن تفرقت عائلة فهد انتقل الأب مع زوجته وباقي أفراد الأسرة إلى قرية ملح وهناك عمل في الأعمال التي تتطلب القوة الجسدية وعمل مرافق لسائق باص ينتقل من وإلى العاصمة السورية دمشق.

العمل في الإذاعة السورية ونجوميته

  • شارك فهد بلان في إحدى المسابقات الفنية والتي غنى فيها أغنية للفنان الراحل فريد الأطرش وهي أغنية “تطلع يا قمر بالليل”، ونجح بالفعل بشكل كبير ثم تقدم بعد ذلك إلى الإذاعة السورية وبدأ العمل في كورس الإذاعة ثم غنى أولى أغنياته مع سحر وهي بعنوان “آه يا قليبي”، ثم غنى “آه يا غزال الربى”، ثم تعرف بعد ذلك على الموسيقي السوري المعروف عبد الفتاح سكر والذي لحن له عدة أغاني وكان هو السبب الرئيسي في شهرته ونجاحه.
  • تعرف على الملحن الرائع والأب الموسيقي الحقيقي للظاهرة الفنية في الأغنية العربية والسورية عبد الفتاح سكر الذي لحن له مجموعة من الأغاني الشهيرة مثل “واشرح لها”، و”جس الطبيب”، و”لاركب حدك يالماتور”، و” تحت التفاحة”، و”يا عيني لا تدمعي”، و”هالأكحل العينين”، و”يا سالمة” و”يا ساحر العينين” و”يا بنات المكلا”. ويعتبر هو وراء نجومية المطرب فهد بلان وعلى هذا الموتور الفضائي أصبح فهد بلان صاروخاً فنياً استطاع أن يصل النجومية بأسرع بكثير من سرعة الضوء. وأصبح أحد المطربين المميزين في سوريا وقدم في الإذاعة السورية الكثير من الأغاني ومن الجدير بالذكر أنه سافر إلى مصر يحمل بجعبته الفنية الأغاني التالية التي كانت مسجلة في إذاعة دمشق.
  • حُجزت صالات العرض في القاهرة لأسابيع مقدماً مع العلم بأن عمالقة الفن العربي كانوا جميعهم على قيد الحياة. حتى فترة قصيرة أصبح يعد أحد المطربين العشرة الأوائل في الوطن العربي.
  • كما شارك فهد بلان في عدد من الأفلام: فيلم “عقد اللولو” في عام 1964، فيلم “ليالي الشرق” في عام 1965، فيلم “عاريات بلا خطيئة” في عام 1967، فيلم “فرسان الغرام” في عام 1968، فيلم “عجيب أفندي” في عام 1971، فيلم “أنا أنت” في عام 1976.
  • وفي التلفزيون شارك في “أنا أنت” و”عجيب أفندي”.

فهد بلان نجم مصر لتسع سنوات

أصبح فهد بلان نجم ساطع من نجوم الغناء وواحد من أشهر عشر مطربين سوريا والوطن العربي، سافر فهد بلان إلى مصر واستقر بها لمدة تسعة أعوام قدم خلالها مجموعة متنوعة من الأغاني والألحان والتي نالت إعجاب واستحسان الشعب المصري أيضاً، اشتهر بعد ذلك من خلال أغانيه الرائعة وصوته المتميز، ولكنه رحل عن عالمنا في ديسمبر عام 1997 وذلك عن عمر يناهز 64 عام.

فهد بلان مطرب الرجولة عمل مرافق سائق باص وتزوج ثلاث مرات فمن هن ... ؟

زواج فهد بلان ومريم فخر الدين وانفصالهما لأن أبناءها لم يتقبلوه رغم طيبته وحنيته

  • تزوجت الفنانة المصرية الراحلة وحسناء الشاشة العربية مريم فخر الدين خلال حياتها أربع مرات، كان الزوج الأول لها هو الفنان محمود ذو الفقار وكانت وقتها فتاة في السابعة عشر من عمرها وقد رزقت منه بابنتها إيمان ثم انفصلت عنه بعد زواج دام ثماني سنوات، وكان سبب الانفصال هو بخله وأسلوبه السيء في التعامل معها كما ذكرت مريم فخر الدين في أحد اللقاءات معها، تزوجت بعد ذلك من الدكتور محمد الطويل والذي استغلها ماديا أيضاً رغم وقوفها إلى جانبه ومساعدتها له ولكن بعد أربع سنوات عانت فيهم كثيراً انفصلت عنه وقد رزقت منه بطفل واحد هو أحمد.
  • ثم كان الزوج الثالث في حياتها وهو الفنان فهد بلان والذي وصفته أنه كان طيبا وحنونا معها ولكن لم يتعامل مع أبنائها بهذا الشكل كما أنهم لم يتقبلوه، وروت مريم فخر الدين في أحد اللقاءات معها عن قصة زواجها وانفصالها عن فهد بلان فقالت: “بعد وفاة محمود ذو الفقار أصبحت إيمان بنتي يتيمة حيث كانت من قبل في حمى أبيها وتعيش معه وكان يعتني بشؤونها، ولكنها لم تكن تحب بلان، وإذا دعوتها إلى عشاء معنا كان بلان يتعمد الغياب”، وتابعت: “قلت لبلان إنني في حاجة لأن أكون أم وأب لإيمان بنتي، وبالتالي نحن نحتاج إلى رجل في حياتنا يكون زوجي ويكون أب لأبنائي، فرد علي أنه سوف يلبي كل ما نطلب منه”.
  • وأضافت: “لكنه لم يخرج معنا ولو لمرة واحدة، فنمط حياته يختلف تماماً عن نمط حياتنا، كان يعيش في شقته أسفل شقتي تماماً، يصحو بعد الظهر ويخرج للإذاعة أو للقاء الأصدقاء، وينام قبل المغرب ويصحو قبل منتصف الليل لتمتد سهرته حتى الفجر، أما نحن فنستيقظ في السابعة صباحاً لأن إيمان تذهب إلى كليتها ونلتقي على الغداء في المواعيد المتعارف عليها بين كل البشر، نحن نعيش في شقتنا ولم يكن فهد يقيم معنا، ولهذا كنا ننام قبل منتصف الليل، وحين مات محمود ذو الفقار تجسدت مسؤوليتي أمام إيمان، وحين رفض فهد بلان أن يمشي على طريقتنا واجهته، كان يفقد أعصابه ويوجه لنا السباب وكانت إيمان تتأذى مما تسمع، وحدث أنه غاب عنا فجأة، أقام بعيداً عن القاهرة لمدة سبعة أشهر، وكتبت الصحف أن طلاقاً قد وقع بيننا”.
  • وواصلت قائلة: “حينها ومع انتشار الأمر تقدم لي محمود الشافعي، فقلت له إنني لا أفكر في الزواج لسبب بسيط هو أنني متزوجة، وغضب فهد حين سمع هذا الحوار، وأهاننا فطلبت منه الطلاق وقلت له نحن نريد رجل نعيش في كنفه وحماه وأنت لا تفعل هذا، أريد رجلاً ينفق على بيتنا وأنت لا تفعل هذا، أريد رجلاً أجده وأباهى به وأعرف من هو وأنت لست هذا، وأقسم وقتها ألا يطلقني، ثم عاد فجأة من بيروت ومعه ورقة طلاقي، وجلس أمامي في قمة غضبه وقذف الورقة في وجهي وقال: “صرماية قديمة وخلعناها”، فقلت له بكل أدب، متشكرين غيرك يتمنى يلبسها، وأخذت الورقة وأخفيتها وجاهد ليحصل عليها بعد ذلك ولكن لم يستطع”.

فهد بلان وصباح بعد انفصاله عن مريم فخر الدين

تزوج فهد بلان الفنان السوري الراحل من الفنانة الراحلة صباح وذلك بعد انفصاله عن الفنانة مريم فخر الدين، ولكنه انفصل عنها وتزوج للمرة الثالثة والأخيرة من السيدة اللبنانية آمال عفيش والتي رزق منها بابنه الوحيد إيهاب بلان.

فهد بلان وفريد الأطرش اشتركا في ثلاثة أعمال

ارتبط اسم الفنان الراحل فهد بلان بالفنان فريد الأطرش والذي كان أحد أصدقائه، وقد تعاون الثنائي معاً في أكثر من أغنية من أيام الزمن الجميل، اجتمعا معاً في بيروت وتم تسجيل أغنية بمرافقة الفرقة الموسيقية وذلك برئاسة عبود عبد العال وقد قاد الفرقة الموسيقية الفنان فريد الأطرش، والتقى صوت فهد بلان للمرة الثانية مع ألحان الفنان الرائع فريد الأطرش وكانت الأغنية بعنوان “وشوي شوي”، كما قدم الثنائي معاً قبل ذلك الأغنية المتميزة “ما اقدرش على كدة”.

فهد بلان مطرب الرجولة عمل مرافق سائق باص وتزوج ثلاث مرات فمن هن ... ؟
فهد بلان مع فريد الأطرش

وفاة فهد بلان بجلطة دماغية

بعد أن حقق الفنان السوري فهد بلان الكثير من الشهرة والشعبية في العالم العربي، ولكن في عام 1997 أصيب فهد بلان بنزيف في الدماغ وتم نقله إلى المستشفى، وأدت الأعراض التي تفاقمت إلى جلطة دماغية وتوفي في 24 ديسمبر عام 1997 وذلك عن عمر يناهز 64 عام.

زر الذهاب إلى الأعلى