fbpx

طريقة علاج ارتفاع الضغط المفاجئ في المنزل

طريقة علاج ارتفاع الضغط المفاجئ في المنزل.. ارتفاع ضغط الدم حالة مرضية خطيرة يمكن أن تضر القلب بشكل كبير إذا تركت بدون علاج أو تحكم، فقد يصاب الشخص بأمراض القلب المختلفة أو بالسكتة الدماغية، وإذا أصبت فجأة بضغط الدم المرتفع، يجب أن تعرف أن هناك علاج ارتفاع الضغط المفاجئ الذي يساعد في خفض ضغط الدم، وهناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تقوم بها لعلاج هذه الحالة بشكل طبيعي بدون أي أدوية.

طريقة علاج ارتفاع الضغط المفاجئ في المنزل

ضغط الدم هو القوة التي يمارسها الدم على جدران الشرايين أثناء تدفقه من خلالها.

لذلك ارتفاع ضغط الدم يحدث عندما يتدفق الدم بقوة كبيرة، ويمكن أن نحدد ضغط الدم عن طريق كمية الدم التي يقوم القلب بضخها، ومقدار المقاومة التي تحدث عند تدفق الدم في الشرايين، فعندما يزيد الدم الذي يضخ من القلب وتضيق الشرايين، كلما يزيد ضغط الدم.

يتكون قياس ضغط الدم من رقمين بوحدات الضغط، وهما مم زئبق (مليمتر زئبق).

الرقم العلوي يعبر عن الضغط الانقباضي، وهو عبارة عن أعلى ضغط يحدث في الشرايين حيث يضخ الدم من القلب.

الرقم السفلي يمثل الرقم الانبساطي، وهو يعبر عن أدنى ضغط في الشرايين، في حالة راحة القلب، وقياس ضغط الدم الطبيعي هو 120/80 ملم زئبق أو أقل من ذلك.

أعراض ارتفاع الضغط الخفيف

قبل أن نعرف علاج ارتفاع الضغط المفاجئ ، يجب أن نعرف أن الكثير من الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، لا يشعرون أو يلاحظون أي أعراض، لذلك فهو شهير باسم القاتل الصامت، لأن الشخص لا يشعر بأي شيء، ولكن المرض يدمر الجسم داخليًا.

أقرأ أيضاً : حاسبة الجدول الصيني 2020 لتحديد نوع الجنين

ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى تلف بعض الأعضاء مثل الكلى وتلف القلب والأوعية الدموية دون اكتشاف المرض، لذلك من المهم أن يقوم الشخص بفحص ضغط الدم بشكل منتظم.

عندما يشتد ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن يسبب بعض الأعراض، مثل:

  •       مواجهة مشاكل في النوم.
  •       التعرق واحمرار الوجه والشعور بالقلق.
  •       وإذا أصبح ارتفاع ضغط الدم أزمة مرضية شديدة، ستظهر بعض الأعراض مثل نزيف الأنف والصداع.

علاج ارتفاع الضغط المفاجئ الطبي

هناك أدوية محددة يمكن استخدامها لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وفي أغلب الأحيان يوصي الأطباء بجرعة منخفضة في بداية المرض، وذلك لأن الأدوية الخافضة للضغط يكون لها آثار جانبية خفيفة.

تشمل أدوية ارتفاع ضغط الدم ما يلي:

  •       مدرات البول مثل دواء الثيازيدات والكلورثاليدون والإنداباميد
  •       حاصرات قنوات الكالسيوم.
  •       حاصرات بيتا وحاصرات ألفا.
  •       حاصرات قنوات الكالسيوم.
  •       موسعات الأوعية الدموية.
  •       مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE).
  •       حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين.

يختلف الدواء المقدم للشخص حسب حالته الطبية والصحية التي يقررها الطبيب.

علاج ارتفاع الضغط طبيعياً

إليك علاج ارتفاع الضغط المفاجئ طبيعيًا:

فقدان الوزن

فقدان الوزن من الطرق الآمنة لخفض ضغط الدم المرتفع، فيمكن أن تخسر أقل من 10 أرطال فقط لتحسين ضغط الدم.

ممارسة التمارين الرياضية

الرياضة هي الطريقة الفعالة في التحكم في ضغط الدم، فممارسة الرياضة ل 30 دقيقة فقط في اليوم تحمي الجسم من ارتفاع ضغط الدم.

اتباع نظامًا غذائيًا منخفض الصوديوم

يؤدي تناول الكثير من الصوديوم (أو الملح) إلى ارتفاع ضغط الدم، وتوصي جمعية القلب الأمريكية بالحفاظ على كمية الصوديوم التي تتناولها يوميًا أقل من 2 جرام.

الابتعاد عن التوتر

يمكن أن تؤدي المواقف العصيبة إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل مؤقت، ولكن إذا استمر التوتر، فقد يظل ضغط دمك مرتفعًا.

ابحث عن أنشطة مهدئة يمكنك القيام بها كل يوم لمساعدتك على تخفيف التوتر، فمثلًا يمكن أن يساعدك الرسم والمشي بالخارج والاستماع إلى الموسيقى الهادئة وحتى الاستحمام بماء دافئ في تقليل مستويات التوتر لديك.

علاج الضغط العالي بالمشروبات

إليك أهم المشروبات التي تساعد في علاج ارتفاع الضغط المفاجئ :

علاج ارتفاع ضغط الدم بالماء

الماء لا يخفض الضغط فورًا بعد تناوله، ولكن من الممكن أن يساعد في خفضه بمرور الوقت، لذلك يجب الحصول على كمية كافية من الماء، حتى لا يصاب الجسم بالجفاف وتقل قدرة الجسم على نقل الدم بشكل فعال، مما يزيد من فرص ارتفاع ضغط الدم في الجسم، ولذلك يوصي بتناول 8 أكواب من المياه خلال اليوم.

تنزيل الضغط المرتفع فورا بالحليب

هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن نقص الكالسيوم في الجسم قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب شرب الحليب الغني بالكالسيوم والذي يحتوي على دهون أقل للحفاظ على ضغط الدم في نسبته الطبيعة.

عصير الرمان

هو مشروب رائع لتنزيل ضغط الدم ينصح به كثير من الأطباء، وذلك لأنه يقوم بمنع حدوث إنزيم المحول للأنجيوتنسين بكمية كبيرة، لأن عند ارتفاعه من الممكن أن يسبب ارتفاع في ضغط الدم، من خلال شد الأوعية الدموية.

عصير التوت البري

يساعد عصير التوت البري في تقليل تلف الأوعية الدموية في الجسم ويقوم بتوسيعها وزيادة تدفق الدم، مما يساعد في خفض ضغط الدم.

فاكهة التوت البري تحتوي أيضًا على فيتامين سي بكمية وفيرة مما يساعد في خفض ضغط الدم بطريقة طبيعية.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالاكل

عند الإصابة بارتفاع ضغط الدم، يجب اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى منتجات الألبان قليلة الدسم والطعام الغني بالدهون المشبعة والكوليسترول، وذلك لخفض ضغط الدم إلى 11 ملم زئبق، ويعرف هذا النظام الغذائي باسم  (DASH).

حاول مراقبة طعامك وعاداتك الغذائية، ومن الضروري أيضًا مراقبة كمية الطعام الذي تتناوله حتى تحافظ على ضغط الدم لديك.

من الضروري زيادة نسبة البوتاسيوم التي تحصل عليها في اليوم، وذلك لأن البوتاسيوم يساعد في تقليل آثار الصوديوم على ضغط الدم، وأفضل مصادر البوتاسيوم هي الفواكه والخضروات.

في ختام المقال وبعد أن تعرفنا على علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالطرق الطبيعية والطبية، يجب أن تعرف عزيزي القارئ أن ارتفاع ضغط الدم يؤثر على نسبة كبيرة من سكان العالم، لذلك يجب أن تقوم بفحص ضغط الدم لديك بشكل دوري، حتى تستطيع التحكم به مبكرًا.

زر الذهاب إلى الأعلى