صباح بركات “أم حاتم” في باب الحارة كانت مضيفة طيران وتزوجت مرتين

من هي صباح بركات؟

صباح بركات ممثلة سورية من مواليد دمشق 25 نوفمبر / تشرين الثاني عام 1967 في حي ساروجة الدمشقي العريق، وجسدت دور أم حاتم في باب الحارة، وأبدعت في حارة نسيها الزمن والمسلسل التاريخي حمام القيشاني.
شاركت في أعمال ومسلسلات ومسرحيات عديدة في سوريا، تخرجت من كلية الآداب / قسم اللغة الإنجليزية، متزوجة من رجل أعمال جزائري بعد طلاقها من زوجها الأول لديها بنت وتعيش في سوريا، عملت مضيفة طيران قبل الفن وتركت عملها للتفرغ للفن وتزوجت مرتين وأنجبت ابن وابنة ..

مشوارها صباح بركات الفني

  • فنانة سورية صاحبة موهبة وحضور مميز على الشاشة، تخرجت من كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، وعملت مضيفة طيران قبل أن يكتشفها الفنان القدير ياسر العظمة وتصبح واحدة من نجمات سلسلة مرايا.
  • بدأت الفنانة صباح بركات مشوارها الفني عام 1988 من خلال مرايا 88، تمتعت بجمال بارع مهّد لها الطريق في البداية، لكن سرعان ما أثبتت أنها صاحبة موهبة فنية أيضاً وقامة فنية رفيعة، فتوالت أعمالها الفنية.
  • في الثمانينات عملت الفنانة صباح بركات في الإذاعة السورية، حيث شاركت في عد من البرامج والمسلسلات الإذاعية مثل حكم العدالة وزهرة لتشرين وحي الصالحية، وكانت على تواصل مع عدد من نجوم التلفزيون ومن بينهم الفنان القدير ياسر العظمة.
  • كان العظمة في ذلك الوقت يبحث عن وجه جديد، ليشاركه في مسلسل مرايا 88، وكانت صباح بركات هذا الوجه الجميل وذات الموهبة اللافتة، فاختارها للعمل معه، وأدت خلال المسلسل أداءً جيداً، وانطلقت بركات تقدم الأعمال المتنوعة.
  • حققت بركات شهرتها محلياً وعربياً من خلال سلسلة مرايا منذ عام 1988، بالإضافة إلى دورها الشهير في مسلسل البيئة الشامية باب الحارة، حيث جسدت شخصية نورة / أم حاتم زوجة أبو حاتم صاحب قهوة حارة الضبع والذي أدى دوره الفنان الراحل وفيق الزعيم .
  • شاركت بركات في عدد من المسرحيات الهامة، مثل : ” حمام روماني ” و ” الحسناء الناعمة ” و ” الأيدي ” و ” يقظة الربيع “.
صباح بركات "أم حاتم" في باب الحارة كانت مضيفة طيران وتزوجت مرتين

حياة صباح بركات الشخصية

ولدت الفنانة صباح بركات في دمشق عام 1957 درست في مدارس دمشق وبعد أن حصلت على شهادة الثانوية العامة، تقدمت لمسابقة لاختيار مضيفة جوية، فنجحت وبدأت عملها كمضيفة، والذي أكسبها ثقافة واسعة واطلاع ورؤية خاصة للعالم.

بعد فترة من العمل تزوجت، فتركت عملها كمضيفة جوية، ثم انتسبت إلى وزارة الثقافة السورية أو ما يعرف وقتذاك بمديرية المسارح والموسيقى، وخلال عملها المسرحي، انتسبت إلى كلية الآداب، قسم اللغة الإنجليزية.

مشاركة صباح بركات في باب الحارة

شاركت بركات في المسلسل الشهير باب الحارة، في الأجزاء الثالث والرابع والسادس والسابع والتاسع، أما آخر أعمالها للتلفزيون فهي : الجزء التاسع من باب الحارة ومسلسل قناديل العشاق، وقد عرضا في عام 2017 .

رفضها المشاركة بمسلسلات الدبلجة

ترفض الفنانة صباح بركات العمل في دبلجة المسلسلات العربية، والسبب وراء ذلك أنها ترى المسلسلات المكسيكية والتركية تدس السم في العسل وتحول غير الشرعي في الحياة إلى شرعي.

عروض للعمل مع محمد هنيدي

صرحت في أحد الحوارات بأنه عرض عليها التمثيل في الدراما والسينما المصرية، وآخر هذه العروض عمل من بطولة محمد هنيدي وإخراج عمر عبد العزيز، لكنها لم تصل معهم لاتفاق مرضي.

صباح بركات "أم حاتم" في باب الحارة كانت مضيفة طيران وتزوجت مرتين

رأي صباح بركات في عملها في الفن

  • تعتبر الفنانة صباح بركات أن عملها في المجال الفني أضاف لشخصيتها الكثير، وعن ذلك تحدثت في إحدى الحوارات الصحافية، فقالت: ” الفن أضاف أشياء كثيرة إلى شخصيتي، كونه إحدى حالات التميز لدى الشخصية الإنسانية، فالإنسان يولد ولديه بذور فنية تنمو وتترعرع من خلال اكتشاف الموهبة الفنية وصقلها حتى يصبح الإنسان في مرتبة فنان، وهذا انعكس علي شخصياً. فعندما أنهيت دراستي الجامعية في اللغة الإنكليزية عملت مضيفة طيران ثم مترجمة ولكن بطبيعتي لا أحب العمل الإداري وأبحث دائماً عن التجديد، وعندما أتيحت لي الفرصة لدخول عالم الفن : أعجبني هذا العالم واستمريت به وأنا أترك تقييم نفسي للجمهور الذي يشاهد أعمالي لأنه ليس لي الحق في تقييم نفسي”.
  • وعن رضاها عن شخصية ” أم حاتم “، قالت بركات: راضية عن الدور بالتأكيد، فالدور يحمل سمات عائلية، وهو قريب من شخصيتي لأنني أحب أسرتي وأولادي جدا بشكل لا تشوبه شائبة، وأحب وطني وأحب دمشق بشكل لا يوصف، كما أن الدور يقدم المرأة المتفانية، وأنا من ناحيتي أحب المرأة العربية بكل أنحاء الوطن العربي، لأنها تعني لي الكثير، لذلك عندما يعرض علي أي دور أنتقيه بعناية فائقة. وشخصية « أم حاتم » موجودة وبكثرة في واقعنا العربي والتي تمثل حنان الأم، والمرأة المضحية “.

استقرارها بالولايات المتحدة وسبب خلافها مع زهير رمضان واعتبارها دريد لحام وسامية الجزائري أهم كوميديين في سوريا

  • أكدت الفنانة صباح بركات أن سبب غيابها عن الدراما في الفترة الأخيرة هو أزمة كورونا، حيث عرض عليها عدد من الأعمال لكنها لم تستطع قبولها بسبب ظروف كورونا لاسيما أنها تعيش حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • وخلال لقاء لها ببرنامج حوار VIP الذي يعده ويقدمه د. يامن ديب عبر إذاعة وشاشة سوريانا FM وهو لقاء هام تم عام 2020 حيث قالت إنها واثقة من نفسها وعندما يؤخذ منها دور تشعر بالحزن، لكنها تبقى متفائلة فمن يريد فن يطلبها.
  • وتفضل بركات البطولة المشتركة لأن الناس ملّت من البطولة المطلقة لشخص واحد، حيث رأت أنه إذا أرادت شركة إنتاج نجمة غير موهوبة فتأخذ الدور لكنها لن تستمر، كما أبدت إعجابها بالمخرجين السوريين، معتبرة أن كل واحد منهم مميز في نوع معين من الدراما.
  • وكشفت صباح بركات أنها بدأت بعمل خاص بها في الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة لمتابعتها لدراستها في مجال اللغة الإنكليزية.
  • وتذكرت بركات أن أهلها شجعوها على العمل في الفن وكذلك زوجها، حيث لم تقدم أية تنازلات أثناء عملها بالدراما، لكنها ندمت على بعض الأدوار التي أدتها بسبب مشاكل في الإخراج أو غيره.
  • وعن سبب عدم مشاركتها في الجزء التاسع من باب الحارة، قالت بركات إن شركة الإنتاج قلقت من إمكانية عدم حضورها لأداء دورها فأعطوا الدور للفنانة ناهد الحلبي، مشيرة إلى أنها في المقابل مثّلت مع مجموعة من العرب الأمريكيين في نيويورك بمسلسل “عش النحل”.
  • وعن رأيها في مسلسل “باب الحارة”، قالت بركات “لقد عكس هذا المسلسل قيماً إيجابية كالاحترام وحب العائلة والانتماء”، وكشفت أن مشاركتها في أجزاء من العمل أظهر جانب آخر من المرأة القوية التي يدللها زوجها.
  • أكدت بركات أن الكوميديا صعبة، وتحتاج لممثل وكاتب ومخرج مختصين بالكوميديا، ومن أبرز الفنانين الكوميديين بنظرها الفنانة سامية الجزائري والفنان دريد لحام.

سبب خلاف صباح بركات مع زهير رمضان نقيب الفنانين

كشفت صباح بركات سبب خلافها مع الفنان زهير رمضان نقيب الفنانين، بأنه قام بشطب صفة “مخرجة” من ملفها، على الرغم من أنها كانت تمتلك أربع هويات مدون عليها هذه الصفة. مشيدة بدور النقيب السابق الفنانة فادية خطاب التي قامت بشراء مبنى نقابة الفنانين في حين أن زهير رمضان لم يكن له برنامج انتخابي.

صباح بركات في السوشال ميديا

لا تنشط الفنانة صباح بركات على مواقع السوشل ميديا رغم شعبيتها العالية في سوريا والعالم العربي ووجود عشرات صفحات المعجبين والفانز

زر الذهاب إلى الأعلى