fbpx

تعرف على حساسية الجلد وانواعها بالصور

حساسية الجلد وانواعها بالصور موضوع في غاية الأهمية يتسائل ويبحث عنه الكثير من الأشخاص، لذا سوف نتحدث عنه سويًا من خلال هذا المقال، نتطرق بشكل تفصيلي إلى الكثير من المعلومات الهامة حول هذا الشأن فتابعونا.

تعرف على حساسية الجلد وانواعها بالصور

المقصود بحساسية الجلد ما يحدث من تهيجات نتيجة للتعرض لأي نوع من مثيرات الحساسية الجلدية، مما يعطي الفرصة لظهور أعراض بالغة الأهمية ولكنها تختلف باختلاف الشخص ونوعية الحساسية التي يتعرض لها، والتي غالبًا ما ترجع للكثير من الأسباب التي سوف نذكرها لاحقًا.

 

عوامل و أسباب وراء الحساسية الجلدية

الأبحاث والدراسات العلمية التي أجريت على الكثير من حالات الإصابة بالحساسية الجلدية لم تستطيع الوصول للأسباب الحقيقية وراء هذا المرض، ولكن على الرغم من ذلك فقد توصلت إلى أن هناك بعض العوامل والمؤثرات التي من شأنها إثارة الحساسية الجلدية والمساعدة على الإصابة بها، ومن تلك العوامل ما يلي:

  •   التعرض للدغات الحشرات وخصوصًا النحل.
  •   البرودة الشديدة والضغط النفسي الحاد قد يكونوا من أسباب الإصابة بحساسية الجلد.
  •   الحساسية المفرطة نحو الكثير من الأدوية والمواد الفعالة التي تدخل في تركيبها، مثل البنسلين والأسبرين.
  •   التعرض لخطر العدوى من أحد الأشخاص المصابة بتلك الحساسية.
  •   تناول بعض الأطعمة التي من شأنها أن تثير الحساسية الجلدية مثل الأسماك، والالبان ومشتقاتها، وبعض من أنواع الفاكهة.
  •   انتقال حبوب اللقاح أثناء فصل الربيع قد تكون سببًا واضحًا للإصابة بحساسية الجلد لمن لديهم استعداد لذلك.
  •   التاريخ الوراثي العائلي يمكن أن يلعب دورًا هامًا في الإصابة بالحساسية، خصوصًا في حالة وراثة النقص في إنزيم Cl esterase inhibitor.
  •   بعض الأشخاص يعانون حساسية تجاه العطور أو بعض الأنواع من المستحضرات التجميلية.
  •   أسباب مناعية يمكن أن تكون وراء إصابة بعض الأشخاص بحساسية الجلد.
  •   تناول أنواع معينة من المضادات الحيوية، والكريمات التي قد تحدثتهيجًا بالجلد عقب دهانها.
  •   الحساسية تجاه أنواع من المعادن، مثل معدن النيكل الذي يمكن أن يوجد في أزرار الملابس، ومعدن الذهب أيضًا.

حساسية الجلد وانواعها بالصور

أكد الأطباء المختصون في الأمراض الجلدية على أن حساسية الجلد لا تندرج تحت نوع واحد فقط، بل انقسمت إلى عدة أنواع منها ما يلي:

الأرتيكاريا أو ما يعرف بالشري

تعرف على حساسية الجلد وانواعها بالصور

تلك النوع من الحساسية الذي يعاني منه الكثير، حيث أنه من الحالات المرضية التي تخلف ورائها إحمرار في الجلد مصحوب برغبة في الحكة، يصاحبها أيضًا ظهور نتوءات ذات لون أبيض أو أحمر، وفي أغلب الأحيان تتلاشى تلك الأعراض من تلقاء نفسها في مدة أقصاها أسبوع.

وعلى الرغم من أن هذا النوع لا تستمر أعراضه المزعجة كثيرًا إلا أن هناك بعض الحالات التي تعاني منها بشكل مزمن، حيث تستمر الأعراض مصاحبة لها لمدة تزيد عن سنة فأكثر، وتقليل تلك الأعراض والآلام يتم وصف الأدوية المضادة للهستامين من قبل الطبيب المختص بعد التأكد من الحالة.

التهابات الجلد التماسية

تعرف على حساسية الجلد وانواعها بالصور

تلك الحالة تحدث كنتيجة للتعرض لملامسة بعض المواد، ومن ثم تحدث تهيجات جلدية بفعل تدميري يصيب أجزاء من الجلد، ويصاحب تلك الحالة طفح جلدي ورغبة في الحكة مع آلام مبرحة وتهتكات جلدية واضحة.

الوذمة الوعائية

يظهر هذا النوع في صورة تورمات واضحة مما يؤثر على الطبقات العميقة من الجلد، وتنتج نتيجة تناول نوع معين من الأدوية أو الأطعمة التي غالبًا ما تتسبب في الحساسية الجلدية.

كما أنها سببًا للتعرض للدغات الحشرات، والإصابة بالعدوى الفيروسية أو العدوى البكتيرية، وفعل البرودة الشديدة أو ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير، كما أن التعرض للأشعة الشمسية المباشرة قد يساهم في الإصابة بمثل هذا النوع من الحساسية.

الأكزيما

مرض جلدي مزمن يصاحب الشخص في الكثير من الأحيان منذ الطفولة، وتتعلق بتناول نوع معين من الطعام أو حالة الالتهابات التحسسية والربو الشعبي، والعلاج الوحيد للتخلص من مثل هذا النوع هو تجنب مسبباتها ووضع كمادات باردة وكريمات مرطبة على المكان المصاب.

طالع أيضاً : متى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية

بالإضافة إلى الحرص على عدم الحكة وتجنب الأطعمة التي تسبب ذلك الإحساس، والذي يظهر في صورة احمرار جلدي، ونتؤء ممتلئ بالسوائل، مع جفاف ملحوظ بالبشرة، وفي الأطفال الرضع غالبًا ما تظهر في الكوع وخلف الأذن والركبة، وفي سن المراهقة تظهر في نفس المناطق بجانب القدمين أيضًا.

كيف يمكن تجنب الإصابة بحساسية الجلد؟

توجد الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها تجنب الإصابة بالحساسية الجلدية، والتي يمكن أن نجمعها فيما يلي:

  •   قبل تناول بعض الأنواع المعينة من الأدوية وخصوصًا المضادات الحيوية منها، يجب الخضوع لاختبارات حساسية أولَا.
  •   تجنب تناول الأطعمة التي غالبًا ما تتسبب في تهيج الجلد واحمراره عقب تناولها.
  •   الابتعاد عن استخدام المنتجات العطرية ومستحضرات التجميل التي تسبب التهابات في الجلد وتهيج بشكل ملحوظ ودائم.
  •   عند الشعور بأعراض الإصابة بالحساسية يجب عدم الإهمال، والذهاب الفوري للطبيب المختص لفحص الحالة وعمل اللازم، من أجل عدم تفاقمها.
  •   أثناء الإصابة بأي نوع من أنواع الحساسية المختلفة، خصوصًا تلك التي يتفاقم فيها الطفح الجلدي يجب الابتعاد عن أي مصدر للحرارة، لما له من أثر سيئ في تفاقم الالتهاب الجلدي.
  •   في حالة العلم بأن هناك تاريخ وراثي للإصابة بالمرض، يجب توخي الحذر والابتعاد عن كل ما له علاقة بمسببات الحساسية الجلدية من كيماويات وأدوية ومأكولات ومكياجات وغيرهم من العوامل المسببة.
  •   عدم استخدام مواد التنظيف التي تحتوي على مركب الفورمالدهايد، لما له من تأثيرات ضارة على أصحاب الحساسية الجلدية.

في الختام

تعرضنا في هذه المقالة لموضوع هام جدًا وهو حساسية الجلد وانواعها بالصور التي تسبب انزعاج كبير للمرضى، لذلك فقمنا بإلقاء الضوء على العوامل المسببة للحساسية وطرق الوقاية منها.

زر الذهاب إلى الأعلى