تسوس أسنان الأطفال

تسوس أسنان الأطفال، يعتبر هذا التسوس ظاهرة شائعة الانتشار بين الأطفال ويعود ذلك لضعف طبقة مينا الأسنان اللينة عند الأطفال مقارنة بطبقة المينا عند البالغين.
لكن ما هي أسباب هذا التسوس، وكيف يتم معالجتها والوقاية من حدوثه، هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابعوا معنا القراءة.

تسوس أسنان الأطفال
تسوس أسنان الأطفال

ما هو تسوس أسنان الأطفال؟

يعتبر تسوس أسنان الأطفال مرضاً مزمناً وشائع الانتشار بين الأطفال، يبدأ بنخر بسيط ليصبح شديداً إذا لم يعالج، وذلك نتيجة عدوى جرثومية اسمها “العقدية الطافرة”، وتتراوح نسية الإصابة بين الأطفال لنسبة 70%، إذ يصيب الأسنان اللبنية (المؤقتة) حيث يعتقد البعض أنها غير مهمة كونها أسنان مؤقتة، وذلك الاعتقاد خاطئ، لأنها تؤثر على الأسنان الدائمة مستقبلاً، إضافةً لذك، تؤدي لصعوبات في التغذية بسبب عدم القدرة على المضغ بشكل جيد، وكما أنها في بعض الأحيان تؤدي لظهور مشاكل في نطق الحروف.

ما هي أسباب حدوث هذا التسوس؟

يوجد 3 أسباب لحدوث تسوس أسنان الأطفال، وهي:

1- السبب الرئيسي وهو تآكل طبقة مينا الأسنان الصلبة، وذلك بسبب تراكم الأحماض التي تنتجها البكتريا ضمن طبقة البلاك،

لكن ما هو البلاك؟

البلاك، هو عبارة عن مادة لزجة تشكل طبقة تكسو الأسنان، نتيجة تراكم البكتريا في فم الطفل، كما تتزايد كميتها كلما قام الطفل بتناول الطعام، كما أنها تسبب التسوس ويرافقه الألم بالأسنان و الرائحة الكريهة للفم.

ويظهر التسوس بشكل بقع على السن إما بيضاء أو سوداء، وعندها ظهورها يجب على الأهل استشارة الطبيب بشكل فوري لمعالجة السن بشكل مبكر، وتجنب عدم خسارتها أو قلعها.

2- تناول السكريات بشكل مفرط، كالحلويات والمشروبات الغازية والتي تؤدي لنشاط البكتريا وتراكم الأحماض على السن محدثةً التلوث.

3- الممارسات الغذائية السيئة، وعدم الاهتمام بنظافة الأسنان والفم.

هكذا نكون قد تعرفنا على أسباب حدوث التلوث, لكن ماهي طرق معالجته والوقاية من حدوثه، هذا ما سنتحدث عنه في الفقرة التالية، فتابع معنا القراءة.

طرق معالجة تسوس الأسنان عند الأطفال

تختلف طرق معالجة تسوس أسنان الأطفال حسب نوع التسوس ودرجته، كالتالي:

  • الحالة الأولى وفيها يقوم الطبيب بمسح مادة الفلورايد على الفجوة أو وضع حشوة لسد الفجوة الموجودة في السن المسوس.
  • الحالة الثانية، إذا كان التسوس في السن مشكلاً تجويف واسع، فيقوم الطبيب بتنظيف السن بالمناطق المتآكلة منه، ثم يضع حشوة مكان الفراغ.
  • الحالة الثالثة، إذ يكون فيها التسوس شديداً, ويعتبر أسوأ سيناريو، وفيه يتم قلع السن وثم تطبيق أحد الخيارات التجميلية لتعويض مكانه.

يمكنك قراءة المقال التالي: ملين للأطفال الرضع:(حديثي الولادة)

كيف تتم الوقاية منه؟

إن الوقاية من التسوس يعتمد على مدى الاهتمام بنظافة الأسنان والفم، مدى الاهتمام بتناول نظام غذائي جيد يحافظ على نظافة الأسنان ويحميها، لأنه كما ذكرنا في بداية المقال أن التسوس يحدث نتيجة وجود البكتريا في الفم ضمن طبقة البلاك، وهذه البكتريا تتغذى على الأطعمة، وأخطر هذه الأغذية السكريات، والنشويات، والمشروبات الغذائية.

تسوس أسنان الأطفال
طرق الوقاية من تسوس أسنان الأطفال


فخطوات الوقاية كالتالي:

  • أهم خطوة للوقاية من التسوس هي التقليل من تناول الأطعمة السابقة الذكر، كالنشويات، المشروبات الغازية، النشويات، والاهتمام بتناول الخضار والفواكه المفيدة للأسنان لحماية البلاك.
  • الاهتمام بنظافة الفم والأسنان إذ يجب على الوالدين الاهتمام بتوعية الأطفال حول نظافة الأسنان، وتدريبهم على تنظيف أسنانهم في سن معينة والإشراف على ذلك حتى بلوغهم السبع سنوات، لأن التسوس ممكن أن يكون وراثي فالاهتمام بنظافتها يزيد من حمايتها من التسوس والوقاية منه.
  • يجب على الوالدين التأكد من شرب أطفالهم كميات كافية من الماء بعد تناول الطعام.
  • بالإضافة لذلك، التأكد من تبديل فرشاة الأسنان مرة كل شهرين على الأقل.
  • يحبذ أن يقوم الأهل بتنظيف أسنان أطفالهم بواسطة الخيط الطبي حتى لو كان الطفل لا يحبذ ذلك، لأن الطفل من الصعب ضبطه في مكانه ثابتاً وتنظيف أسنانه.
  • كما يجب استخدام معاجين الأسنان التي تحتوي على مادة الفلورايد عندما يبلغ الطفل عمراً فوق السنتين.
  • وأخيراً، يجب على الأهل دوماً توعية الأطفال لأهمية التنظيف والعناية بالأسنان واللثة، ومخاطر التسوس منذ الصغر، لأن الأسنان اللبنية كما ذكرنا سابقاً تؤثر على الأسنان الدائمة، فغرس العادات والوعي عند الأطفال منذ الصغر يبقي أسنانهم سليمة لعمر متقدم ويحافظون على ابتسامة جميلة.

فعند ملاحظة وجود تسوس أسنان الأطفال، يجب مراجعة الطبيب مباشرةً، سواء كان الألم خفيفاً أو شديداً، لأن الكشف المبكر للتسوس، يمكنكم من تخفيف الألم ومعالجته بشكل فوري، وفق رعاية طبية.

وفي نهاية هذا المقال، أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات المذكورة في المقال، وتعرفتم على أسباب تسوس أسنان الأطفال، وكيفية الوقاية منه، إذ يمكنكم مشاركتنا تعليقاتكم أسفل المقال، و كما يمكنكم متابعتنا على تويتر، وختاماً شكراً لكم على القراءة.

زر الذهاب إلى الأعلى