fbpx

أسباب الم في الجهة اليسرى من البطن

أسباب الم في الجهة اليسرى من البطن

الم في الجهة اليسرى من البطن، يمر علينا جميعاً أيام نعاني فيها من ألم في البطن نتيجة التعرض للبرد، أو تناول أطعمة غير صحية، أو أطعمة  بكميات كبيرة كالسكريات، ولكن يكون هذا الألم على امتداد منطقة البطن،

في حين آخر يشعر بعض الأشخاص بألم في منطقة محددة من البطن في الجانب الأيسر، إذ يعد وجود هذا الألم إشارة لوجود مشاكل صحية في الجسم، تختلف عن المشاكل في حين لو كان الألم مثلاً من الجهة اليمنى للبطن.

الم في الجهة اليسرى من البطن
الم في الجهة اليسرى من البطن

وهذا ما سنتكلم عنه اليوم في مقالنا التالي، إذ سنتعرف على الالم في الجهة اليسرى من البطن، أسبابه، وفي أية الحالات يجب على المريض مراجعة الطبيب، فتابع معنا قراءة هذا المقال.

الم في الجهة اليسرى من البطن

كثيراً ما يشعر الناس بألم في منطقة البطن، لكن البعض منهم يشعرون بهذا الألم محدداً بجهة من البطن سواء كان للأعلى أو للأسفل منه، وفي أغلب هذه الحالات يكون ألماً خفيفاً لا يستدعي القلق، ولكن يستدعي بنا التفكير بوجود مشكلة صحية في الجسم يجب تشخيصها ومعالجتها وفق استشارة طبية، إذ سنتعرف في الفقرة التالية على هذه الأسباب.

أسباب هذا الألم

يوجد الكثير من الأسباب لوجود هذا الألم في البطن، ومحدداً بالجهة اليسرى، وكل سبب يشير ضمنياً لأعراض مشكلة صحية في الجسم، حيث بمعالجة هذه المشكلة يزول الألم في البطن، وهنا سنتعرف على أبرز هذه الأسباب، وهي كالتالي:

1- غازات البطن

تعتبر غازات البطن من المسببات لوجود الم في الجهة اليسرى من البطن، إذ تتجمع هذه الغازات التي تحدث نتيجة ابتلاع الغازات أثناء تناول الطعام أو التدخين، أو مضغ العلك، أو نتيجة التعرض للبرد، فتضغط هذه الغازات على جدار البطن مسببةً هذا الألم.

إذ تترافق هذه الغازات مع وجود إسهال، إقياء, حرقة في المعدة، وتعالج بشكل ابسط من باقي الأسباب الأخرى بأدوية كالتحاميل، والتدليك لعضلات البطن، وإضافةً لحمامات المياه الساخنة للأرجل والأيدي، لتخفيف هذا الألم.

2- القولون العصبي

يعتبر من أكثر الحالات شيوعاً, والمرافقة لوجود الم في الجهة اليسرى من البطن، إذ يترافق أيضاً بوجود إسهال, صداع، والشعور بتقلصات عضلات البطن وتكون مؤلمة.

3- عسر الهضم

حالات عسر الهضم والتي تترافق بحرقة في المعدة، وحالة من التوتر والانزعاج بسبب الألم، بالإضافة للألم في الجانب الأيسر من البطن.

4- التهاب الأمعاء

التهاب الأمعاء، وهو عبارة عن مرض يصيب الجهاز الهضمي، ومن أكثر حالته شيوعاً مرض كرون، والقولون القرحي، نتيجة تناول أطعمة غير مناسبة لطبيعة الجسم, أو أطعمة غير نظيفة، أو تحسس اتجاه بعض الأدوية، وتترافق أعراضه بوجود ألم في أيسر البطن.

5- الحصى في الكلية

هذه الحصى تتشكل في الكلية نتيجة تراكم الفضلات، إذ تلتصق ببعضها البعض ومع الوقت نتيجة التصاقها يزداد حجمها مشكلةً حصى، تسبب حركتها ضمن الحالب، آلام في الجانب الأيسر من البطن، وأيضاً في الجهة اليسرى من الظهر.

6- التهاب البنكرياس

عند وجود التهاب البنكرياس، يعد أبرز اعراضه وجود الالم في الجهة اليسرى من البطن، و إذ يبدأ هذا الألم بعد تناول الطعام.

7- التهاب الشغاف

بدايةً، الشغاف هو البطانة الداخلية للقلب, فعند وجود التهاب بهذه المنطقة، يترافق بوجود ألم في الجانب الأيسر من البطن وتحديداً من الأعلى، ويكون مرافقاً لخسارة في الوزن دون سبب واضح، و حمى، وحالة من الشبع بعد تناول كميات صغيرة من الطعام.

8- تضخم الطحال

إن تضخم الطحال، يؤدي لوجود ألم في الجانب الأيسر من بطن المريض، لذلك عليك مراجعة الطبيب.

9- الحمل الخارجي عند المرأة

كما قد يظهر هذا الألم عند المرأة الحامل في بدايات حملها، لأن الحمل يكون خارج بيت الرحم، وقد يظهر أثناء الحمل نتيجة كبر حجم الجنين، إذ يضغط على أربطة الحوض مسبباً هذا الألم، إضافة لذلك التهاب المسالك البولية يسبب هذا الألم أيضاً.

الحالات التي يجب فيها مراجعة الطبيب

في الفقرة السابقة تعرفنا على أسباب هذا الألم، ووجدنا أنه يشير إلى الكثير من المشاكل الصحية في الجسم، لذلك عند وجود هذا الألم يجب مراجعة الطبيب مباشرةً، وذلك إذا كان بدرجة خفيفة ولكن قد استمر لأكثر من أسبوع.

أيضاً، إذا كان ألماً شديداً واستمر لأكثر من يومين، بالإضافة لذلك، إذا كان الألم مرافقاً للأعراض التالية:

  • حمى، غثيان.
  • إسهال مستمر لأكثر من 5 أيام، أو وجود إمساك شديد.
  • أيضاً، وجود انتفاخ بالبطن لمدة أكثر من يومين على التوالي.
  • وأخيراً، وجود حرقة عند التبول.

لذلك عند ملاحظة وجود الم أسفل البطن من الجهة اليسرى، يجب مراجعة الطبيب مباشرةً، سواء كان الألم خفيفاً أو شديداً، وعلى اختلاف مدة استمراريته، لأن الكشف المبكر لأسبابه يمكنكم من تخفيف الألم ومعرفة العامل المسبب ومعالجته بشكل فوري، وفق رعاية طبية.

وفي نهاية هذا المقال، أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات المذكورة في المقال، وتعرفتم على أسباب الم الجهة اليسرى من البطن، ومتى يجب مراجعة الطبيب، إذ يمكنكم مشاركتنا تعليقاتكم أسفل المقال، و كما يمكنكم متابعتنا على تويتر، وختاماً شكراً لكم على القراءة.

خالد المر

محرر وكاتب في موقع المورد منذ التأسيس مختص في الكتابة الإبداعية، عمل مع عدد من المواقع في كتابة المقالات مع مراعاة الكتابة عن تجربة شخصية من اجل اضافة تجربة للقارئ الذي يبحث عن المعلومة من مصدرها في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى