أفضل مرهم لعلاج الشرخ الشرجي

ما هو أفضل مرهم لعلاج الشرخ

أفضل مرهم لعلاج الشرخ الشرجي, تعتبر مشكلة الشرخ الشرجي مشكلة حرجة للناس, كما يحرجون من الذهاب للطبيب لمعالجتها يبحثون على الانترنت أو من الناس حولهم عن علاج لهذه المشكلة, والتي تحدث غالباً بسبب الإمساك و تترافق بآلام تتفاوت شدتها بحسب شدة تمزق أنسجة البطانة حول فتحة الشرج.

لنتعرف أكثر في هذا المقال عن هذا المرض, ما هو الشرخ الشرجي, وأسباب حدوثه وأعراضه وفي النهاية عن كيفية علاج الشرخ الشرجي.

محتويات المقال:
1- الشرخ الشرجي
2- أسباب حدوث الشرخ الشرجي
3- أعراض الشرخ الشرجي
4- أفضل مرهم لعلاج الشرخ الشرجي

أفضل مرهم لعلاج الشرخ, ما هو الشرخ الشرجي

الشرخ, وهو عبارة عن تمزق في الأوردة حول فتحة الشرج أو أوردة موجودة في الجزء السفلي من المعي الغليظ, وينتج عنها التهاب في البطانة أو ظهور خارجي لجزء من هذه الأوردة مترافقة بآلام شديدة.

إذ تظهر بعد سن الثلاثين بشكل ملحوظ أكثر, لدى الرجال والنساء وذلك لعدة أسباب سنقوم بذكرها في الفقرة التالية. كما يدعى أيضاًُ بالشق الشرجي.

أسباب حدوث الشرخ الشرجي

يوجد عدة أسباب لحدوثه وهي:

  • تعد أكثر الأسباب شيوعاً لحدوثه, الإمساك المتكرر, إذ يؤدي الإمساك المتكرر لحدوث ضغط على الشرج أثناء عملية التغوط مما يؤدي إلى تمزق بطانته, وهذا ما يسمى بالشرخ كما ذكرنا سابقاً.
  • كما يحدث لدى النساء الحوامل بعد الولادة, وذلك نتيجة الألم والضغط الحاصل أثناء الولادة.
  • أيضاً يحدث بسبب التهاب الأمعاء والذي من أعراضه الإسهال الشديد مما يؤدي إلى هشاشة في بطانة حول الشرج, إضافة لذلك في حال وجود التهاب في عضلة المعصرة الشرجية, وأيضاً في حالة مرض كورن لدى كبار السن.
  • كما يرجح سبب حدوثه إلى عوامل وراثية من طرف أحد الوالدين.
  • نتيجة ضعف النسيج الضام حول فتحة الشرج لدى كبار السن.

أعراض الشرخ الشرجي

تكمن أعراض حدوثه فيما يلي:

  1. ظهور دم مع البراز, أو نزف حاد في مكان الإصابة.
  2. وجود حكة وحرقة حول فتحة الشرج.
  3. ألم أثناء عملية التغوط في منطقة الشرج.
  4. تمزق الجلد حول فتحة الشرج, والإحساس بوجود كتلة متورمة حول فتحة الشرج.

يمكنك قراءة المقال: ما هو مضاد حيوي للحلق؟

ما هو أفضل مرهم لعلاج الشرخ

يعتبر الشرخ الشرجي من الآلام الصعبة التحمل, إذ تتم معالجته بالمراهم موضعياً في بدايته حتى لا يصل إلى حالة يصبح فيها مرضاً مزمناً تتوجب معالجته جراحياً.

ومن الجدير بالذكر, أن بالمنطقة المصابة بالشرخ في الحالة الطبيعية تشفى لوحدها, وتأخذ عدة أسابيع, ولكن في حال تجاوزت المدة 8 أسابيع فإن ذلك يعتبر مزمناً ويحتاج لعلاج جراحي كما ذكرنا في الفقرة السابقة.

وفي مقالنا هذا سنتكلم عن الحالة الأولى وهي العلاج بالمراهم, وهنا نجاوب على سؤال:

أفضل مرهم لعلاج الشرخ؟

توجد الكثير من الأدوية التي توصف لعلاج الشرخ الشرجي منها مراهم موضعية ومنها أقراص مسكنات, لكن ذلك يجب أن يتم بوصفة طبية وفقاً لاستشارة الطبيب.

إذ يعتبر مرهم فاكتو من أفضل المراهم, حيث يحتوي على مادة اسمها بوليكريسولين, والتي تعتبر مادة نشطة موضعياً.

فاكتو, أفضل مرهم لعلاج الشرخ
فاكتو, أفضل مرهم لعلاج الشرخ


والمقصود بموضعياً, أي عند وضعها على مكان التمزق, إذ تساعد على وقف النزف الحاصل بالبطانة حول الشرج, وتوقف الحرقة في مكان النزف. كما تحسن من معدل تدفق الدم لمنطقة النزف لتسرع بذلك عملية التئام الجلد المتمزق.

طريقة استخدامه: إذ يدهن من 2 – 3 مرات باليوم على المنطقة المصابة مع تدليك خفيف, وذلك بعد عملية التبرز خلال اليوم.

كما يوجد أنواع أخرى وبنفس الفاعلية وآلية العمل مثل: مرهم أنوسول من ماركة جونسون, ومرهم نتروجليسرين, ودافلون, وريالوكسين, وهي أيضاً تستخدم بشكل موضعي.

ملاحظة: نذكر أن هذه المراهم تستخدم في حالة الشرخ الشرجي الخارجي, أما في حالة الداخلي(البواسير الداخلية) تختلف الآلية, إذ يجب الرجوع للطبيب للحصول على الاستشارة وتقييم وضعك. وفي كلا الحالتين يفضل مراجعة الطبيب وعدم الخجل من الموضوع لأن ذلك من مصلحتك, فكلما سارعت بالكشف عنه وعلاجه, كلما كانت الآلام أقل والعلاج أسرع واحتمالية أن يصبح مزمناً تقل.

وفي الختام, نتمنى أن تكونوا استفدتم من المقالة, وأن نكون قد أجبنا على كافة الأسئلة المتعلقة بالشرخ الشرجي وطريقة علاجه, كما يمكنكم متابعتنا على تويتر.

زر الذهاب إلى الأعلى