التوترات الدبلوماسية مستمرة.. طهران ترد بالمثل على أنقرة وتستدعي سفيرها

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، الأحد، سفير أنقرة لدى طهران على خلفية تصريحات لوزير الداخلية التركي سليمان صويلو، حول انتشار منظمة “بي كا كا” الإرهابية في الأراضي الإيرانية.

جاء ذلك بعد ساعات قليلة من استدعاء الخارجية التركية السفير الإيراني لدى أنقرة على خلفية أزمة سببتها تصريحات سفير طهران لدى العراق، التي انتقدت العمليات العسكرية التي تجريها القوات التركية شمالي العراق ضد “بي كا كا”، ووصفتها بـ “الانتهاكات التركية لسيادة العراق”.

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان إنه تم استدعاء سفير أنقرة لدى طهران “احتجاجاً على تصريحات وزير الداخلية التركي غير مقبولة حول وجود عناصر حزب العمال الكردستاني داخل الأراضي الإيرانية”، مضيفةً أنه “تم تسليمه مذكرة احتجاج رسمية”.

وأضاف البيان أن تصريحات السفير التركي لدى العراق، فاتح يلدز، حول إيران وسياساتها في المنطقة، “غير مقبولة وغير مبررة”.

وكان السفير الإيراني في العراق إيرن مسجدي، قال “نحن نرفض التدخل العسكري في العراق، ويجب ألا تكون القوات التركية بأي شكل من الأشكال مصدر تهديد للأراضي العراقية ولا أن تقوم باحتلاله”.

وأضاف مسجدي: “على الأتراك أن ينسحبوا إلى خطوط حدودهم الدولية وينتشروا هناك وأن يتولى العراقيون بأنفسهم ضمان أمن العراق”.

ورد السفير التركي في بغداد فاتح يلدز على مسجدي، بالقول إن “سفير إيران هو آخر شخصي يمكن أن يعطي دروساً لتركيا حول احترام الحدود العراقية”.

المصدر: وكالات

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى