المصرف المركزي السوري يطرح فئة 5000 ليرة سورية للتداول

أعلن مصرف سورية المركزي عن طرحه لفئة ال 5000 ليرة سورية رسمياً، وذلك في خبر كان قد نشره على صفحته على الفيس بوك.

حيث نشرت صفحة المصرف المركزي السوري عبر الفيس بوك خبر صحفي حول طرح فئة 5000 ليرة سورية للتداول.

وجاء في الخبر الصحفي “قام مصرف سورية المركزي منذ عدة سنوات بطباعة أوراق نقدية جديدة ووضعها في التداول من فئات ( 50 – 100 – 200 – 500 – 1000 – 2000) ليرة سورية”.

واضاف “حيث تم طباعة أوراق نقدية من فئة (2000) ل.س في عام 2015 وتم وضعها في التداول في النصف الثاني من عام 2017 عندما لمس المصرف المركزي حاجة السوق الفعلية لفئة (2000) ل.س.

وأكد المصرف على دوره في متابعة السوق وتأمين احتياجاته من كافة فئات الأوراق النقدية وبناءً على دراسات قام بها خلال السنوات السابقة ووضعه للخطة الكفيلة لتأمين احتياجات التداول النقدي من كافة الفئات تبين الحاجة لفئة نقدية أكبر من الفئات الحالية المتداولة ذات قيمة تتناسب مع احتياجات التداول النقدي، فقد قام منذ عامين بطباعة أوراق نقدية من فئة (5000) ل.س.

واستطرد: “وجد مصرف سورية المركزي أن الوقت قد أصبح ملائماً وفق المتغيرات الاقتصادية الحالية لطرح الفئة النقدية الجديدة وبذلك يكون أضاف فئة نقدية جديدة سيتم تداولها جنباً إلى جنب مع باقي الفئات النقدية المتداولة حالياً اعتباراً من تاريخ 24/01/2021.”

المزايا الأمنية التي تتمتع بها فئة 5000 ليرة سورية

ذكر المصرف المركزي بأن الأوراق النقدية من فئة (5000) ل.س تتمتع كما سابقاتها بمزايا أمنية عالية يصعب تزويرها أو تزييفها ويسهل تمييزها ومن هذه المزايا:

1- طباعة نافرة تضفي على الورقة خشونة متميزة منها (رقم الفئة – النقوش – التواقيع – علامة للمكفوفين على طرف كل عرض من الورقة النقدية).

2- علامة بشكل نجمة في أسفل يسار الورقة تظهر بلون موحد عند النظر إلى الورقة بشكل مباشر. يظهر رقم الفئة 5000 بألوان متعددة عندما تلوى الورقة.

المزايا الأمنية التي تتمتع بها ورقة 5000 ليرة سورية

3- علامة على شكل نجمة تكتمل معالمها الموجودة على وجهي الورقة عند النظر إلى الورقة عبر الضوء.

4- رقم /5000/ مطبوع بحبر مرئي متغير اللون ذو تأثير حركي يتموج شاقولياً بلون ذهبي ذو خلفية ذات لون أخضر فاتح. ويظهر التموج في منتصف رقم الفئة في حال النظر إليها مباشرةً وعند إمالة الورقة النقدية يتحرك هذا التموج صعوداً ونزولاً من منتصف رقم الفئة.

5- على الوجه الخلفي للورقة تخريم مجهري للرقم /5000/ يظهر بشكل عامودي في وسط الجهة اليسرى من الورقة عند النظر إليها بمواجهة الضوء.

6- الصورة المائية (العقاب): شعار الجمهورية العربية السورية ورقم الفئة يظهران عند النظر إلى الورقة في مواجهة الضوء.

7- شريط عمودي فضي لامع ذو تأثيرات حركية ويحتوي على كتابة لأحرف (CBS) مكررة تتحرك عند إمالة الورقة وعند النظر إلى الشريط بمواجهة الضوء يظهر رقم 5000)).إضافة إلى مزايا أخرى خاصة بالمصرف المركزي.

نتائج طرح فئة ال 5000 ليرة سورية الجديد

بعد نشر الخبر الصحفي على صفحة المصرف المركزي بخصوص صدور فئة ال 5000 ونشرها رسمياً في الأسواق، تأثرت الليرة السورية بشكل سلبي.

وهذا الأمر بحد ذاته يمكن أن يكون كافياً لإعطائنا لمحة سريعة عن مستقبل الليرة بعد اعتراف المصرف المركزي السوري أن فئات العملة الحالية لم تعد كافية.

بينما حسب رصد تصريحات الجهات الرسمية، فقد طمئن العديد منهم عبر تصريحاتهم أن الفئة الجديدة من الأوراق النقدية لن يكون لها أثر سلبي سواء على مشكلة التضخم أو على قيمة الليرة السورية في الأسواق.

في الحقيقة لا يمكن للتصريحات الرسيمة أو تصريحات المصرف أن تلعب أي دور في تحديد العملة السورية، سعر صرف الدولار في السوق السوداء هو الفصل في تحديد هذا الأمر.

نتائج طرح فئة ال 5000 ليرة سورية الجديد

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى