fbpx

5 تطبيقات خطيرة على “أندرويد” يجب حذفها على الفور

يواجه مستخدمو “أندرويد” تهديداً خطيراً، يتمثل في تقنية يستخدمها القراصنة، تحاكي التطبيقات الشائعة في محاولة لخداع المستخدمين.

ويعتمد القراصنة، على تلك التطبيقات ليقوم المستخدمون بتثبيتها على هواتفهم، وبالتالي تحقيق الوصول إلى بياناتهم الشخصية.

اقرأ أيضا: كيف اسوي سنابين بجوال واحد

ويجب على مستخدمي “أندرويد” التحقق من هواتفهم على الفور، للتأكد من عدم تثبيت أي من هذه التطبيقات المليئة بالبرامج الخبيثة على أجهزتهم.

ويُظهر الهجوم الأخير، الذي اكتشفه الفريق في Bitdefender أنّ المتسللين يعتمدون على طرق جديدة لمحاولة الوصول إلى الأجهزة، وجميع البيانات الشخصية للغاية التي نخزنها عليها.

ويمكن للتطبيقات الخبيثة رؤية رسائل نصية خاصة وحتى تفاصيل الحساب المصرفي، التي تُرسل مباشرة إلى المجرمين دون أن يلاحظ المستخدم وقوع هجوم.

ونظراً إلى أن متجر “غوغل بلاي” أصبح الآن أكثر أماناً، فقد أصبح من الصعب على لصوص الإنترنت تسريب البرامج الضارة، إلى هذه السوق التي تتمتع بشعبية كبيرة.

لذلك، بدلا من ذلك، يقومون بإنشاء تطبيقات مزيفة خارج متجر “غوغل بلاي” الرقمي الرسمي، لإغراء المستخدمين من خلال الوعد ببرامج مكافحة الفيروسات، والوصول إلى خدمات التلفزيون المجانية والمزيد.

وتسمح غوغل لمالكي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام “أندرويد”، بالموافقة على التنزيلات من خارج متجر التطبيقات الخاص بها، على عكس نظام iOS من آبل.

وفي حين أن هذا يتيح للمستخدمين مزيداً من التحكم في أدواتهم، إلا أنه يفتح أيضاً الأجهزة للمخاطر، وبمجرد تنزيل التطبيقات وتثبيتها، تبدو وكأنها خدمات رسمية ومن غير المحتمل أن يكتشف المستخدم أي خطأ حتى فوات الأوان.

وتشمل التطبيقات التي يجب الانتباه إليها ما يلي:

• Uplift: Health and Wellness.

• BookReader.

• PlutoTV.

• Kaspersky: Free Antivirus.

• VLC MediaPlayer.

وجرى تنزيل الإصدارات الرسمية من هذه التطبيقات، والتي لا تتأثر بالبرامج الضارة، أكثر من 50 مليون مرة، ويبدو أن المتسللين يستخدمون شعبيتها الهائلة في محاولة للمرور دون أن يلاحظهم أحد.

وإذا كنت تعتقد أن لديك أحد التطبيقات المزيفة المذكورة أعلاه على هاتفك، فعليك حذفها على الفور.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى