5 أطعمة ومشروبات تسبب الشيب المبكر.. بعضها سيفاجئك

قد يبدو للكثيرين أن الشيب المبكر يظهر نتيجة للوراثة أو الإجهاد أو العمر، ولكن ربما لا تعرف أن هناك بعض الأطعمة والمشروبات هي التي تتسبب بظهور الشيب، إذا تم تناولها بشكل كبير.

وفي ما يلي 5 أطعمة ومشروبات لها علاقة بالشيب المبكر للشعر.

اقرأ أيضا: مسؤول تركي سابق: أنقرة بذلت جهوداً لإقناع الأسد بتقديم تنازلات للمتظاهرين

يعتبر البرتقال بشكل عام رائعا بالنسبة لك، كونه مليئا بفيتامين سي، ويحتوي على نسبة عالية من الماء، وعلى السكريات الصحية، لكن في حالة الإفراط في تناوله، فإنك تعيق امتصاص الجسم لمعدن معين يمنع ظهور الشعر الرمادي.

وجد الباحثون أن هذا المكون الموجود في البرتقال، الذي يسمى حمض الأسكوربيك، معروف بمنع امتصاص النحاس. ويؤدي انخفاض مستويات النحاس إلى تحول شعرك للون الرمادي. لهذا ينصح الأطباء بتناول البرتقال بشكل متوازن.

البيض

وفقا لمجلة ”Science Direct“، يمكن أن يكون البيض النيئ هو السبب الرئيسي لنقص البيوتين، ما يساهم في ظهور الشيب المبكر للشعر.

الكحول

يمكن أن يؤثر الكحول بالتأكيد على امتصاصك للعناصر الغذائية.

وعلى وجه الخصوص، يمكن للكحول أن يضعف امتصاصك لفيتامينات ”ب“ الضرورية وبالتحديد B12، التي يحتاجها جسمك للحفاظ على صحة الجلد والشعر.

وأظهرت دراسة أجريت في 2004 من ولاية بنسلفانيا أن شرب أقل من أونصة واحدة من الكحول يوميا ولمدة شهرين يمكن أن يخفض مستويات B12 بشكل كبير.

وكما هو معروف، فإن نقص فيتامين ب 12 هو أحد الأسباب الرئيسية للشيب المبكر، وإنه إذا تم تناوله في شكل مكمل إضافي، فقد يتوقف شعرك عن تغيير لونه، بل ويعود إلى لونه السابق.

المكسرات

أشارت دراسة أجريت عام 2016 حول الشيب المبكر لمجموعة من الأشخاص تقل أعمارهم عن 25 عاما، إلى أن المستويات المنخفضة من الفيريتين، وهو نوع من الحديد، يساهم بشكل كبير في ظهور الشعر الرمادي، ويمكن منع امتصاص الفيريتين بواسطة حمض الفيتيك، الذي يمكن العثور عليه في الحبوب الكاملة والفاصوليا والبذور والمكسرات.

علكة النيكوتين

مثل الكحول، يمكن أن يضر التدخين بأسنانك وعظامك وأظفارك، لكن حتى إذا أقلعت عن التدخين وانتقلت إلى مكملات النيكوتين الصالحة للأكل، فلا يزال الشيب المبكر ينتظرك.

المصدر: إرم نيوز

زر الذهاب إلى الأعلى