345 دولاراً لكل مستخدم.. “فيسبوك” يدفع غرامة بمئات ملايين الدولارات بسبب “بصمة الوجه”

توصلت شركة “فيسبوك” إلى تسوية قضائية بشأن استخدام تقنية التعرف على الوجه، قضت فيها محكمة في كاليفورنيا الأمريكية بتغريم عملاق التواصل الاجتماعي مبلغ 650 مليون دولار.

وتعود القضية إلى عام 2015، حينما رفع سكان ولاية إلينوي دعوى قضائية جماعية ضد “فيسبوك”، متهمين الشركة باستغلال تقنية التعرف على الوجه لجمع البيانات البيومترية.

وعرضت الشركة في البداية دفع 550 مليون دولار، إلا أن محكمة سان فرانسيسكو لم تجد المبلغ كافياً، ووافقت على عرض قدمه “فيسبوك” فيما بعد بقيمة 650 مليون دولار.

ووفقاً للتسوية، سيحصل كل فرد من سكان الولاية الذين رفعوا الدعوى والبالغ عددهم 1.6 مليون شخص على 345 دولاراً كتعويض من الشركة، كما سيتم استخدام جزء من الأموال لدفع تكاليف المحامي.

ووصف القاضي جيمس دوناتو الصفقة بأنها “نتيجة تاريخية”، وأضاف: “بشكل عام، تعتبر التسوية للمطالبة انتصاراً جاداً للمستهلكين في القضية العاجلة لحماية البيانات الشخصية في الفضاء الرقمي”.

يُذكر أن “فيسبوك” تعهدت، في وقت سابق، بتعطيل ميزة التعرف على الوجه افتراضياً على الشبكات الاجتماعي، مع السماح للمستخدمين بتفعيلها في الإعدادات.

المصدر: RT

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى