ولاية تركية ستشهد هذا الشتاء تساقطاً للثلوج أكثر من السنوات العشر الأخيرة

صرح رئيس مختبر الأرصاد الجوية بمرصد كانديلي، عادل تيك، في مقابلة له على تلفزيون TRT Haber، بأن هذا الشتاء سيكون أقسى قليلاً عن السنوات السابقة في جميع أنحاء تركيا.

بناء على التنبؤات التي قام بها تيك عن المناخ، فإن نسبة الأمطار ستنخفض خلال شهر تشرين الأول في أنحاء البلاد باستثناء المناطق الشمالية، مع انخفاض في درجة الحرارة عن المعتاد، وتوقعات بتساقط الثلوج الكثيف في إسطنبول خلال الشتاء.

اقرأ أيضا: إذا فشلت الدبلوماسية التركية مع “قسد” .. هل تشتعل المعركة ؟

وقال عادل تيك في حديثه إلى القناة، إن تساقط الثلوج في إسطنبول خلال السنوات السابقة انخفض بشكل كبير، ولكن من المتوقع أن تكون كمية تساقط الثلوج أعلى مقارنة بـ العشر سنوات الماضية، وذلك في أشهر كانون الأول وكانون الثاني وشباط القادمة.

وتنخفض الأمطار في عموم البلاد خلال شهر تشرين الثاني من العام الحالي بنسبة 20 – 30 في المئة مقارنة بمتوسط الهطول في السنوات السابقة، لتشمل الأجزاء الشمالية، ومرمرة وشمال بحر إيجة، بالإضافة إلى شمال شرقي الأناضول، مع وجود احتمالية كبيرة لتساقط الثلوج في المناطق المرتفعة.

بينما سيشهد بحر إيجة هطولاً غزيراً للأمطار في كانون الأول، بتوقعات أعلى من متوسط الهطول خلال الـ 30 عاماً الماضية، مع ارتفاع بسيط في درجات الحرارة خلال الشهر، ولكن ستبقى ضمن المعايير الموسمية.

وأضاف تيك، بأن شهر شباط سيكون بارداً جدا نسبة للسنوات السابقة، إلا أنها ستعود للارتفاع في شهر آذار من العام القادم، وهذا لا يعني بأن الجو سيصبح حاراً، إلا أن عموم البلاد ستشهد ارتفاعاً في الحرارة، وانخفاضاً في مستويات الأمطار تدريجياً.

وقال تيك في حديثه، سيكون هطول الأمطار في جميع أنحاء البلاد، وخاصة في الأجزاء الشمالية والشرقية أعلى من المتوسط، مع الحفاظ على درجات الحرارة ضمن المعتاد الموسمي في شهر نيسان.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى