وزير النقل الإيراني: تجدد المفاوضات بين طهران ونظام الأسد حول مشروع السكك الحديدية

أعلن وزير النقل الإيراني “محمد إسلامي” عن تجدد المفاوضات والمحادثات حول “ربط الترانزيت” بين إيران وسوريا عبر مشروع سكك الحديد مروراً بالأراضي العراقية.

وقال “إسلامي” في تصريحات نقلتها مواقع مالية لنظام الأسد إن “المفاوضات مستمرة ويتم متابعتها في الوقت الحاضر، وبلغت مراحل جيدة”.

وكان مصدر في وزارة النقل التابعة للنظام صرح في نيسان 2019 بأن مشروع الربط السككي بين سوريا والعراق هو مشروع قديم واستراتيجي لكنه توقف خلال الحرب على سوريا، حسب زعمه.

وأشار إلى أنه “تم العمل على إعادة تفعيل هذا المشروع الاستراتيجي والمهم من خلال تحديد موعد لعقد اجتماع بين الدول الثلاث لوضع الرؤية لإعادة العمل في هذا المشروع، وتحديد الخطوات التنفيذية للمشروع”، وفق تعبيره.

هذا ويتضمن المشروع المعلن ربط “ميناء الإمام الخميني” الواقع على الجانب الإيراني من مياه الخليج مع “ميناء اللاذقية” يمر عبر “مدينة البصرة” العراقية، وذلك استكمالاً للمشروع الإيراني الذي جرى الكشف عنه بوقت سابق، ما يعد تعزيزاً للهيمنة الإيرانية في سوريا.

ويذكر أن في تشرين الثاني من العام الماضي وقع نظام الأسد اتفاقية جديدة مع شركات السكك الحديدية في العراق، حيث وقع من جانب النظام مدير عام المؤسسة “نجيب الفارس”، ومن الجانب العراقي “طالب جواد كاظم”، المسؤول عن شركة سكك الحديد العراقية.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى