وزير الخارجية الإسرائيلي : مصالحنا الأمنية في سوريا أجبرتنا على التعامل بحذر مع أوكرانيا

أكد وزير خارجية الكيان الإسرائيلي “يائير لابيد”، أن مصالح بلاده الأمنية في سوريا جعلتها تتعامل بحذر مع الأزمة الأوكرانية.

وأضاف الوزير أن إسرائيل اتخذت موقفًا محايدًا في أوكرانيا خشية التصعيد الروسي ضدها في سوريا، وبالتالي استخدام مضادات قد تسقط طائراتها وتتسبب بأسر أو قتل طياريها.

اقرأ أيضا: بيدرسن: سوريا لا تزال من أخطر الأزمات في العالم

وخلال كلمة له؛ ألقاه أمام جامعة ”ريتشمان“ في ”هرتسيليا“، ذكر ”لابيد“ أن موقف بلاده من الحرب الأوكرانية رهن بمصالح مع جميع الأطراف، فيما يتعلق بسوريا، بحسب صحيفة ”معاريف“.

واضطرت إسرائيل للوقوف على الحياد فيما يتعلق بغزو روسيا لأوكرانيا، للحفاظ على العلاقات القائمة بينها وبين روسيا، إذ تتغاضى موسكو عن طلعاتها الجوية ضد المواقع الإيرانية في سوريا.

وتشن الطائرات الحربية الإسرائيلية، من حين لآخر، غارات جوية، تستهدف مراكز تموضع الميليشيات الإيرانية في مختلف المناطق السورية، الخاضعة لسيطرة الأسد، دون أن تعترضها المنظومات الجوية الروسية الحديثة، كنظام “إس 400” وغيره.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى