وزير إسرائيلي لايستبعد التحرك ضد دولة في الشرق الأوسط ..لهذا السبب ؟

قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، الأربعاء، إنه لا يستبعد أن تتحرك بلاده ضد إيران لمنع امتلاكها السلاح النووي.

وقال غانتس، في إحاطة لأكثر من 60 سفيرا أجنبيا: “عرفنا كيف نتصرف في الماضي، ولا استبعد أن نتحرك في المستقبل حتى لا تصل إيران إلى السلاح النووي”.

اقرأ أيضا: وزير إسرائيلي يجري زيارة تاريخية إلى دولة عربية

وأضاف أن : “لدى إيران النية لتدمير إسرائيل، وهي تعمل على امتلاك الوسائل للقيام بذلك” ، حسبما نقلت عنه صحيفة “معاريف” العبرية .

وفي إشارة الى الهجوم على سفينة تديرها شركة إسرائيلية في بحر عمان الشهر الماضي، قال: “تقييمنا هو أن الطائرة بدون طيار التي ضربت الناقلة غادرت من إيران، وهذا دليل آخر على أن إيران تشكل أولا وقبل كل شيء تهديدا للعالم”.

وأضاف: “ليس لدى إسرائيل صراع مع الشعب الإيراني، بل مع النظام الإيراني”.

ودعا غانتس المجتمع الدولي إلى وضع “خطة ب” لوقف التقدم النووي الإيراني الآن.

وقتل اثنان من طاقم الناقلة “ميرسر ستريت” التي تديرها شركة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، عندما تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة أثناء إبحارها في 29 يوليو/تموز الماضي.

ونفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، آنذاك، اتهامات وجهتها إسرائيل لبلاده بالتورط في الهجوم، داعيا في تصريحات للصحفيين تل أبيب أن تتوقف عن توجيه مثل هذه الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة”.

أما فيما يتعلق بغزة، فقال غانتس: “كل ما تحتاجه إسرائيل لتمكين غزة من التطور والتوصل إلى تسوية طويلة الأمد هو إعادة الأولاد إلى ديارهم، والالتزام بسلام كامل في جنوب البلاد”.

ويقصد غانتس بقوله “إعادة الأولاد إلى ديارهم” 4 إسرائيليين تقول تل أبيب إن حركة “حماس” تحتجزهم في غزة منذ الحرب الإسرائيلية عام 2014.

وتقوم مصر بالوساطة بين إسرائيل و”حماس” لإبرام صفقة لتبادل الأسرى.

المصدر: الأناضول

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى