واشنطن تصرح حول التطبيع ورفع مستوى العلاقات مع نظام الأسد

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، إن الولايات المتحدة ليس لديها خطط “لتطبيع أو رفع مستوى” العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد ولا تشجع الآخرين على ذلك أيضا.

جاءت التصريحات ردا على أسئلة من وكالة رويترز الأربعاء، بشأن ما إذا كانت واشنطن تشجع أو تؤيد تقاربا بين الأردن وسوريا، بعدما أعاد الأردن فتح معبره الحدودي الرئيسي مع سوريا بشكل كامل أمس.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم 150 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين في تركيا

وأضاف المتحدث “الأسد لم يسترد الشرعية من وجهة نظرنا… الولايات المتحدة لن تطبع أو ترفع مستوى العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد، ولا نشجع الآخرين على ذلك، في ضوء الفظائع التي ارتكبها نظام الأسد بحق الشعب السوري”.

وقال المتحدث باسم الوزارة إن العقوبات الأميركية بموجب قانون قيصر لعام 2019، وهي أقسى عقوبات أميركية حتى الآن وتمنع الشركات الأجنبية من التعامل مع دمشق، وسيلة مهمة للضغط من أجل المحاسبة. لكن المتحدث أضاف أن واشنطن تريد أيضا ضمان ألا تعرقل أي عقوبات أميركية الأنشطة الإنسانية.

وفي وقت سابق أكدت نائبة المتحدث باسم الخارجية الأميركية جيلينا بورتر، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تراجع قرار الأردن استئناف الرحلات الجوية التجارية مع نظام الأسد.

كما جددت واشنطن دعوتها لنظام الأسد إلى الإفراج الفوري والمباشر عن عشرات الآلاف من الرجال والنساء والأطفال المحتجزين تعسفياً في معتقلاته، وتبادل المعلومات حول مصير المفقودين.

ويحاول الأردن جاهداً خلال الأشهر الماضية إعادة تعويم نظام الأسد عربياً ودولياً عبر مبادرة حملها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى البيت الأبيض وعرضها على الرئيس الأميركي جو بايدن، تتضمن تقليص عقوبات واشنطن المفروضة على الأسد بما يخدم المصالح الأردنية.

المصدر: وكالات

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى