موسكو تسعى لتقويض آلية دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر تركيا

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة “فاسيلي نيبينزيا” أن موسكو لا ترى أساسا للحفاظ على آلية نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود.

جاء ذلك خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي يوم الخميس تحدث فيها المندوب الروسي: “إذا كان علينا أن نتخذ قرارا حول تمديد آلية نقل المساعدات عبر الحدود غدا، فأعتقد أننا لن نجد أسسا للحفاظ عليها. ومن المهم أن يدرك جميع من يهتمون بتمديد عمل الآلية، أن الوقت قليل وعلينا أن نعمل كثيرا”.

وأكمل: “لن نتمكن من أن نكتفي بإجراءات جزئية”

وطالب نيبينزيا بنقل المساعدات الإنسانية إلى إدلب عبر الأراضي التي تسيطر عليها حكومة النظام، وليس فقط عبر الحدود في محاولة لتمكين يد النظام في ملف المساعدات الإنسانية.

وقد زعم نيبينزيا أن آلية نقل المساعدات عبر الحدود تسببت بتوزيع غير متكافئ للمساعدات مما أسفر عن نسبة مرتفعة من السكان الذين يعانون من الجوع في شمال غربي سوريا، وتحدث عن أن لدى روسيا تساؤلات بشأن كيفية توزيع اللقاحات التي خصصتها الأمم المتحدة.

وسبق أن عبر المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن عن أمله في أن تنجح المساعي الأيرلندية والنرويجية بالحفاظ على ممر المساعدات الوحيد المتبقي عبر الحدود إلى سوريا من تركيا، في إشارة لمعبر باب الهوى.

وكُلفت كل من إيرلندا والنروج بمهمة التفاوض مجدداً مع دول مجلس الأمن الدولي لإبقاء معبر “باب الهوى” الحدودي مفتوحاً كنقطة عبور للمساعدات الإنسانية القادمة من تركيا إلى شمال غربي سوريا.

والجدير بالذكر أن موسكو بدأت مساعيها الرامية لتقويض آلية دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود بعد مدة من اقتصار دخولها على معبر واحد شمالي سوريا.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى