منظمة حقوقية تطالب مجلس الأمن بالكف عن التحكم بدخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا

طالبت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، مجلس الأمن الدولي، بالكف عن التحكم بدخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود، التي تساهم في مساعدة نحو خمسة ملايين سوري.

يجب الاستمرار بدخول المساعدات الإنسانية إلى السوريين

ودعت الشبكة في تقرير، أمس الإثنين، الأمم المتحدة إلى الاستمرار بإدخال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا، حتى لو استخدمت روسيا حق النقض “فيتو” ضد تمديد آلية إيصال المساعدات، لأنها “مساعدات إنسانية مستقلة، حيادية، وليس لديها أي أجندة سياسية أو عسكرية”.

وأكدت الشبكة على “ضرورة عدم اعتبار التدخل الإنساني وغير المنحاز الذي يقوم به مكتب الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة أمر غير قانوني أو خرق لسيادة الدول التي تنهب المساعدات”.

نظام الأسد المسؤول عن منع دخول المساعدات 

اتهمت الشبكة نظام الأسد، بممارسة “أبشع حالات منع إدخال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة داخليًا عبر التاريخ المعاصر، وانتهاك القانون الدولي العرفي الإنساني، وارتكاب عمليات تجويع ترقى إلى شكل من أشكال العقوبات الجماعية”.

وأشارت إلى أن “نظام الأسد اكتسب مئات ملايين الدولارات سنويًا من معابر المناطق المحاصرة فقط، عدا عن المساعدات إلى المناطق الحدودية”.

ولفتت إلى أن “اعتراض النظام السوري على مسألة إدخال المساعدات عبر الحدود هو اعتراض تعسفي دون وجه حق، ويهدف إلى الحصول على الأموال على حساب معاناة النازحين”.

أهمية معبر “اليعربية” 

ونبّهت أنّ إغلاق معبر “اليعربية”، الذي حصل مؤخرًا، تسبّب في معاناة ثلاث محافظات سورية وهي دير الزور والحسكة والرقة في الجزيرة السورية، والتي تضم مئات آلاف النازحين إلى جانب سكانها.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى