مفتي إثيوبيا يهاجم شيخ الأزهر بسبب سد النهضة: “نحن في بلد النجاشي العادل”

عبّر المجلس الأعلى الفيدرالي للشؤون الإسلامية الإثيوبي، في بيان عن استنكاره، لتصريحات شيخ الأزهر الشيخ أحمد الطيب عن سد النهضة الإثيوبي.

وقال رئيس المجلس المفتي، الحاج عمر إدريس، إن مياه النيل تنبع من قلب إثيوبيا، والأخيرة لها حق المنفعة والاستفادة من مواردها الطبيعية، بدون أي ضرر لدول حوض النيل بصورة عامة.

اقرأ أيضا: طبيب سوري يعيد الأمل لمسن تركي بترت قدمه اليمنى (صور)

وفي تصريح أدلى به المجلس لوسائل الإعلام المختلفة، حول تصريحات شيخ الأزهر عن سد النهضة، اعتبر إدريس بيان الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر واقع من غير علم حقيقة السد ومنبعه.

وقال إدريس إن شيخ الأزهر، لم يراع حقوق الشعب الإثيوبي وما حفظ رأي وموقف الحكومة الإثيوبية، مؤكداً أن بلاده لم تمنع مصر والسودان من الاستفادة والانتفاع من مياه النيل.

وأوضح أن إثيوبيا طالبت بأن ننتفع من المياه معاً على حد سواء و بصورة عادلة ومنصفة وهذا، هو العدل المحض، وقال المفتي: من هذا المنطلق، فينبغي على شيخ الأزهر أن ينظر إلى الحقيقة ويتيقن في أمر النيل ورأي حكومة إثيوبيا السديد.

وتابع إدريس متحدثاً عن الأزهر: “عليه ألا يخطئ ويزل. نعم، فإن أمر النهر العابر للحدود حق الاستفادة لكل من يمر على أراضيه بإنصاف وعدالة ومراعاة حقوق دولة المنبع. والله يعين أهل الحق في كل زمان وأوان”.

وكرر بأن في كلام شيخ الأزهر خطأ في الواقع، ولهذا، فيلتزم أن ينتبه الشعب المصري والسوداني، والمجتمع الدولي، والعربي والإسلامي، والإفريقي، في أمر سد النهضة.

وقال الحاج عمر: “نحن في بلد الملك النجاشي، الملك العادل، والعدالة مازالت في بلادنا إثيوبيا إلى يومنا هذا”، على أنه يتعين أن تحل القضية بالمشاورة والتفاهم، وتحت ظل الاتحاد الإفريقي على مبدأ حل المشاكل الإفريقية بإفريقيا” .

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.
زر الذهاب إلى الأعلى