مع دخول قانون قيصر حيز التنفيذ.. نظام الأسد يحدد سعرًا جديدًا لليرة السورية أمام الدولار الأمريكي

أصدر مصرف سوريا المركزي التابع للحكومة السورية سعرًا جديدًا لصرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية، وذلك بالتزامن مع دخول قانون قيصر حيز التنفيذ.

رفع سعر صرف الليرة السورية

ونشر المصرف بيانًا رسميًا لنشرة أسعار صرف العملات اﻷجنبية مقابل الليرة السورية اليوم الأربعاء، ليظهر ارتفاع سعر صرف الدولار في قفزة كبيرة من 700 ليرة إلى 1256، وذلك للمرة الأولى منذ ما يقارب الـ 6 أشهر، وفق الأسعار التي يحددها المصرف المركزي.

وتضمن البيان أسعار معظم العملات اﻷجنبية مقابل الليرة، حيث شهدت قيمة الليرة تراجعًا كبيرًا، فيما سجل سعر صرف الدولار الأمريكي، 1256 ليرة سورية، وللحوالات 1250 ليرة، بالرغم أن سعر الصرف المحدد يشكل أقل من نصف السعر الواقعي في السوق المحلية الذي كسر حاجز الـ 3000 مع دخول قانون قيصر حيز التنفيذ اليوم تزامناً مع قرار المركزي.

مع دخول قانون قيصر حيز التنفيذ.. نظام الأسد يحدد سعرًا جديدًا لليرة السورية أمام الدولار الأمريكي
نظام الأسد يحدد سعرًا جديدًا لليرة السورية أمام الدولار الأمريكي

خطر قادم يواجه الليرة السورية

ويحمل رفع الأسعار نسبياً بعد أشهر طويلة من النكران، دلالاته على احتمالية حدوث انهيارات كبيرة وسط توقعات المحللين المختصين بأنّ يصل سعر الصرف خلال الأيام المقبلة إلى 4000 ليرة ضمن مراحل الانهيار التي تعاني منها الليرة السوريّة.

وفي مطلع العام الجاري أعلن المصرف المركزي السوري، عبر صفحته على فيسبوك، عن استعداده لشراء القطع الأجنبي من المواطنين، مشيرًا إلى أنه سيدفع 700 ليرة سورية لكل دولار، بعد أن ثبت السعر الذي حدده المصرف المركزي على 434 لفترة زمنية طويلة.

تحذير شركات الصرافة 

وسبق أن حذر مصرف سورية المركزي كافة الأشخاص ممن استلموا مبالغ مالية عبر الحوالات الخارجية دون الرجوع إلى شركات الصرافة المالية المرخصة لدى النظام، من مواجهة تهمة “تمويل الإرهاب”، ضمن ما زعمت أنّها إجراءات رقابية على التعاملات المالية التي تتضمن ملاحقة المخالفين لهذا التحذير.

ويربط المركزي التابع للحكومة السورية بين استلام الحوالات المالية بوجود مجموعة من الأشخاص الممتهنين لهذا النشاط مع شبكات موجودة ضمن مناطق خارجة عن سيطرة النظام، ويتهم المصرف من يزاول هذا النشاط بالارتباط بالتنظيمات الإرهابية وتمويلها التي باتت تضاف إلى تهمتي الصرافة غير المرخصة والتعامل بغير الليرة السورية، بحسب مصرف سورية المركزي.

البدء بتطبيق قانون قيصر

وكانت السفارة الأمريكية في دمشق أكدت أمس الثلاثاء، دخول قانون قيصر حيز التنفيذ.

وقالت السفارة الأمريكية على صفحتها الرسمية في موقع فيس بوك: “مع دخول العقوبات حيز التنفيذ بموجب قانون قيصر، تواصل الولايات المتحدة التزامها بضمان وصول الدعم الإنساني الدولي للمدنيين الموجودين في سوريا”.

وأكدت السفارة أنها تعمل على ذلك من خلال التنسيق الوثيق بين الشركاء الدوليين، دون أن تحدد أسماء الدول المتعاونة.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى