معهد “تاريخ الحضارة المادية” يعلن إعداد نموذج رقمي “ثلاثي الأبعاد” لقلعة دمشق

أعلن معهد “تاريخ الحضارة المادية” التابع لأكاديمية العلوم الروسية الجمعة الانتهاء من إعداد نموذج رقمي “ثلاثي الأبعاد” لقلعة دمشق على غرار نموذج تدمر القديمة الذي قدّمه المعهد سابقاً.

وتحدث المكتب الإعلامي للمعهد في بيان له إن الخبراء الروس انتهوا من ابتكار نموذج رقمي ثلاثي الأبعاد لقلعة دمشق بالتعاون مع مجمع “GEOSKAN” مشيراً إلى أن مشاهدة النموذج الجديد باتت ممكنة عبر شبكة الانترنت.
وبيّن المعهد أن النموذج الجديد سُلّم للجانب السوري، معرباً عن أمل الخبراء بأن يساعد في عمليات ترميم قلعة دمشق التي تخضع لعمليات الترميم والصيانة منذ ثمانينيات القرن الماضي.

وفي سياق متصل قالت نائبة رئيس معهد تاريخ الحضارة المادية ورئيسة مشروع “بالميرا” تدمر “ناتاليا سولوفيوفا” إن فريق من معهد تاريخ الحضارة نفّذ عمليات التصوير الجوي في سوريا، خلال المؤتمر الدولي بشأن عودة اللاجئين وإعادة إعمار سوريا، الذي عُقد بدمشق أواخر العام الفائت، في إشارة منها للبدء بتنفيذ نماذج أخرى للمناطق الأثرية السورية.

وتُعتبر قلعة دمشق التي أنشأت أول مرة في عهد الإمبراطور الروماني “دقلديانوس” في القرنين الثالث والرابع إحدى أقدم القلاع في منطقة الشرق الأوسط.

ويذكر أن القلعة تعرضت لدمار كبير في القرن العاشر ليُعاد بناؤها في القرن الحادي عشر في عهد السلاجقة إلا أنها تحاصرت من قبل المغول عام 1260، كما أعاد حصارها “تيمورلنك” في عام 1401.

والجدير بالذكر أنه بداية القرن السادس عشر أصبحت قلعة دمشق إحدى أبرز أجزاء الإمبراطورية العثمانية، وتحولت لسجن وثكنة عسكرية منذ القرن التاسع عشر حتى عام 1986 حيث بدأت عمليات ترميمها.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى