مشافي خاصة في مناطق سيطرة النظام تقترح إضافة ضريبة “استشفاء” على فواتير المرضى

اقترحت “جمعية المشافي الخاصة في حلب”، في مناطق سيطرة النظام إضافة ضريبة “استشفاء” على فاتورة كل مريض يتعالج في المستشفيات الخاصة.

وقال المدير التنفيذي للجمعية، عرفان جعلوك، إن ضريبة “الاستشفاء” المقترحة تُحدد بحسب دخل كل مشفى، ومن المفترض أن “تراعى النسبة عند وضعها”، بحيث لا يكون هناك إجحاف بحق أي شخص أو طرف، وفق ما نقلت إذاعة “شام أف إم” المحلية.

وأضاف جعلوك أن الاقتراح جاء بعد الطرح الخاص بوضع نظام مراقبة جديد من قبل المالية، عبر فرض نظام ضرائب من خلال الإنترنت، لمعرفة الأرباح التي تدخل إلى تلك المشافي بشكل دقيق.

وتابع “أسوة لما يحصل بالمطاعم والفنادق تم وضع اقتراح للضريبة، على أن تسلم المبالغ الضريبية المجموعة بموجب الفواتير الصادرة عن المشفى شهرياً إلى مديرية الدخل والأرباح الحقيقية بموجب جداول شهرية”.

وأشار إلى أن المقترح يتضمن إمكانية “عقد اتفاق أو بروتوكول بين جمعية المشافي مع وزارة المالية لوضع النسب والشروط المتعلقة بالضريبة”، إضافة إلى وضع نظام لـ”مراقبة التزام المشافي بتطبيق نظام الفواتير من الجهات المالية في كل محافظة، وتطبيق قوانين التهرب الضريبي لإدارة المشافي المتعاملة بهذا النظام الضريبي”.

وكانت وزارة المالية في حكومة النظام السوري، أعلنت في 6 من كانون الثاني الحالي، عن تشكيل لجنة لإصلاح النظام الضريبي.

وتهدف اللجنة، بحسب مدير عام هيئة الضرائب، منذر ونوس، إلى إعادة دراسة النظام الضريبي السوري بشكل كامل، والعمل على تحقيق العدالة الضريبية، ومكافحة التهرب الضريبي، وتحقيق الإيراد المناسب لعمليات الإنفاق.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى