مسؤول قبرصي يطالب باستقدام العمال السوريين من تركيا لحصاد الحمضيات

صرح تورغوت أكتشن، رئيس اتحاد منتجي الحمضيات في شمالي قبرص، أنه يجب على الحكومة أن تتخذ قراراً عاجلاً لجلب العمال السوريين للمساهمة في حصاد الحمضيات.

وأشار أكتشن إلى أن حصاد الحمضيات قد بدأ، ولكن نحو 850 عاملاً يأتون من تركيا للعمل في منشآت الحصاد والتعبئة، وأن هذا لا يكفي، وأن هناك حاجة إلى نحو ألفي عامل للتشغيل المستمر لمنشآت التعبئة والتغليف للعمل من دون انقطاع.

اقرأ أيضا: بينهم طلاب جامعات .. ترحيل قرابة 150 لاجئاً سورياً من تركيا (فيديو)

وقال أكتشن في بيانه المكتوب: “تكافح العديد من الشركات للعثور على عمال لكل من مصانع التقطيع والتعبئة والتغليف، إذ إن العمال الذين تم جلبهم إلى تركيا في الماضي يواجهون صعوبة في استقدامهم مجدداً بسبب الحد الأدنى للأجور والحقوق الأخرى الممنوحة للعمال”.

وأضاف أكتشن: “يجب أن تتخذ الحكومة قراراً على وجه السرعة حتى يتسنى للعمال السوريين، الذين حصلوا على الجنسية التركية أو تصريح الإقامة، إحضارهم إلى الجزيرة”.

وعبر عن تخوفاته من فقدان محصول “الماندورا” بسبب التأخر عن موعد قطافه: “إذا لم يتم حصاد هذا المنتج حتى 15 آذار، فسوف يقع تحت الشجرة ويتعفن، إذ تشير التقديرات إلى أنه سيكون هناك نحو 60 ألف طن من منتجات ماندورا هذا العام”.

وأكد أكتشن وجوب حصاد منتجي الكريفون والليمون في شهر شباط الحالي: “قبل انتظار تشكيل الحكومة الجديدة، يجب معالجة هذه القضية وحلها في أسرع وقت ممكن ، وإلا سيكون الأوان قد فات”.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى