ما هي فوائد اكليل الجبل للشعر؟

ما هي فوائد اكليل الجبل للشعر؟

اكليل الجبل للشعر، جميعاً نرغب بشعر لامع وصحي وخاصةً السيدات، لذلك نجدهن يستخدمن هذه النبتة العطرية بكثرة، والتي تتمتع بخصائص مفيدة لجسم الإنسان وتعتبر خياراً مهماً لتكون موجودة في كل بيت سواء لاستخدامها في الطعام أو العناية بالبشرة أو العناية بالشعر.

وهذا ما سنتحدث عنه في مقالتنا لليوم، عن اكليل الجبل وفوائد استخدامه للشعر وكيفية استخدامه للعناية بالشعر.

فوائد اكليل الجبل للشعر

بدايةً اكليل الجبل أو ما يسمى بحصى البان، وهو عبارة عن عشبة دائمة الخضرة، أوراقها إبرية وذات أزهار بيضاء وأحياناً تأتي بألوان مختلفة كالبنفسج أو الزهر أو الأزرق، وهي من الفصيلة الشفوية وتسمى بالإنكليزية روزميري rosmarinus.

إذ يعد مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة والالتهاب، وتعزيز مناعة الجسم وتحسين الدورة الدموية، كما يستخدم الزيت المستخرج من أوراقه والذي يحوي على تركيز عالي من عناصره المفيدة للشعر.

فوائد اكليل الجبل للشعر
فوائد اكليل الجبل للشعر

حيث أن فوائد اكليل الجبل عند استخدامه للشعر يمكن أن نذكرها كالتالي:

  • تغذية الشعر، لأنه كما ذكرنا سابقاً أن اكليل الجبل يعمل على تحسين وتعزيز الدورة الدموية.
  • تبين أيضاً أن له دور في تأخير ظهور الشيب المبكر.
  • بالإضافة لذلك، فهو يقلل من تساقط الشعر بفضل تحسين الدورة الدموية، فتكون الشعرة أقوى ببنيتها, وكما يقلل تساقطها.
  • كما أنه يفيد في تنعيم الشعر الخشن، وترطيب الشعر الجاف فهو يعتبر بلسم طبيعي للشعر، إذ يحد من تقصفه ويساعده على النمو وزيادة طوله.
  • كما أنه يفيد في تقليل ظهور القشرة وتقليل جفاف فروة الرأس، وبالتالي فهو يمنع الحكة بالرأس الناتجة عن الجفاف والقشرة.
  • لذلك نجد أن اكليل الجبل يدخل في تركيبة الشامبو ومغذيات الشعر.

طريقة استخدام اكليل الجبل للشعر

يتم استخدام اكليل الجبل :

  • إما بشكله الورقي من خلال نقعه واستخدام المنقوع.
  • أو من خلال استخدام الزيت المستخرج من أوراقه، ويعتبر الخيار الأفضل لأنه يحوي على تراكيز عالية من العناصر المفيدة والمغذية للشعر.
  • بالإضافة لذلك، فعند استخدامه بشكل زيت للشعر، يجعل امتصاصه من قبل مسامات فروة الرأس أسهل وذلك للحصول على الفائدة المرجوة.

إذاً, تعرفنا أن الشكل الأفضل لاستخدام اكليل الجبل للشعر هو الزيت، لكن ماهي طريقة استخدامه، هذا ما سنتعرف عليه في هذه الفقرة, تابع معنا القراءة.

طريقة استخدام زيت اكليل الجبل للشعر

أولاً: استخدام صابون الاستحمام الحاوي على زيت اكليل الجبل أو استخدام الزيت مع الصابون بنسبة معينة، وهي 5 قطرات من الزيت لكل 30 ملم من صابون الاستحمام.

ثانياً: أو استخدام منقوع اكليل الجبل

إذ يستخدم منقوع اكليل الجبل في حال كانت فروة الرأس حساسة لا تتحمل استخدام الزيت بشكل مباشر، ويتم الحصول على المنقوع كالتالي:

  • يتم استخدام اكليل الجبل بأغصانه، الورق والغصن توضع في وعاء ماء ويتم تركه يغلي لمدة 15 دقيقة، ثم تصفى وتترك لتبرد المياه.
  • نقوم بجلب المياه المنقوعة الباردة ونغسل الرأس بها وندلك جذور الشعر.
  • علينا تكرار العملية مرة كل أسبوع على الأقل، ولمدة شهر على الأقل للحصول على النتيجة المرجوة من استخدامه.

كما يمكنكم قراءة المقال التالي: الكينا, فوائدها وأضرارها

ثالثاً: تدليك فروة الرأس بالزيت

  • ويتم التدليك من خلال جلب زيت اكليل الجبل ووضع 5 قطرات منه مع أنواع أخرى من الزيوت الناقلة والتي تكون أخف عطرياً من اكليل الجبل مثل جوز الهند على سبيل المثال، وذلك لتساعدنا في إزالته عن فروة الرأس عند الاستحمام.
  • إذ يتم وضعه لمدة أعظمها 10 دقائق ثم يتم الاستحمام بعدها، ومن الجدير بالذكر أن النتيجة لا يتم الحصول عليها إلا من خلال المواظبة على باستخدامه لمدة شهر على الأقل.

تعرفنا بالفقرات السابقة على فوائد الكليل الجبل للشعر، وطريقة استخدامه، لكن من الجدير بالذكر التأكيد على بعض الملاحظات الواجب معرفتها عند استخدام الزيت أو منقوع اكليل الجبل لتجنب الحساسية منه ومعرفة كيفية التصرف بحال حدوثها، وهي:

  • علينا قبل استخدام الزيت، تجربته لمرة أسبوعياً على منطقة محددة ومراقبة التغيرات والآثار التي قد تظهر على جسمك في حال استخدامه، وتتأكد إذ ما كنت من تعاني حساسية تجاه اكليل الجبل.
  • في حال دخل الزيت للعين عند استخدامه مع شامبو الاستحمام، علينا غسل العين مباشرةً بالماء النظيف البارد، وقد يرافق ذلك حكة بالعين أو الشعور بالحرقة مع احمرارها نتيجة ملامستها للزيت.

وفي نهاية هذا المقال، أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات المذكورة في المقال، وتعرفتم على فوائد اكليل الجبل للشعر، وطريقة استخدامه، إذ يمكنكم مشاركتنا تعليقاتكم أسفل المقال، و كما يمكنكم متابعتنا على تويتر، وختاماً شكراً لكم على القراءة.

خالد المر

محرر وكاتب في موقع المورد منذ التأسيس مختص في الكتابة الإبداعية، عمل مع عدد من المواقع في كتابة المقالات مع مراعاة الكتابة عن تجربة شخصية من اجل اضافة تجربة للقارئ الذي يبحث عن المعلومة من مصدرها في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى