للمرة الأولى في السويد.. البرلمان يطيح بالحكومة بعد حجب الثقة عن رئيس الوزراء

شهدت السويد للمرة الأولى، إسقاط البرلمان للحكومة، عن طريق حجبه الثقة عن رئيس الوزراء ستيفان لوفين، بعد نحو 7 سنوات على توليه مهام منصبه.

ونقل موقع “ذي لوكال سويد” الخاص، أن181 نائباً بالبرلمان صوتوا لصالح مقترح حجب الثقة، عن رئيس الوزراء، من أصل 349 نائباً”.

اقرأ أيضا: عودة نظام الأسد للجامعة العربية وقانون قيصر على أجندة لقاء أردني-أمريكي

وتم تمرير القرار بعد تجاوز عدد الأصوات الأغلبية المطلوبة البالغة 175 نائباً؛ ما يسفر عن إجراء انتخابات مبكرة في وقت لاحق من العام الجاري (لم يحدده)”.

و يصبح لوفين بذلك، أول رئيس حكومة يُهزم خلال تصويت حجب الثقة في السويد، ولم يتبق أمامه سوى أسبوع إما لإعلان إجراء انتخابات مبكرة أو الاستقالة من منصبه.

وتم استدعاء جميع أعضاء البرلمان البالغ عددهم 349 نائباً، في وقت سابق الإثنين، للتصويت على مقترح بحجب الثقة عن رئيس الوزراء ستيفان لوفين.

وقدم حزب الديمقراطيون السويديون (يميني/محافظ)، الخميس الماضي، مقترحاً بحجب الثقة عن رئيس الوزراء، ليلاقي المقترح دعما من أحزاب “اليسار”، و”المعتدل”، و”الديمقراطيون المسيحيون”.

جاء ذلك احتجاجاً على مشروع حكومي لتخفيف الضوابط والقيود على الإيجارات، اعتبره البعض “عدواناً” على طبيعة النموذج الاجتماعي في السويد وخطراً على المستأجرين، وفق المصدر ذاته.

وستيفان لوفين البالغ من العمر (64 عاماً)، من حزب “العمال الديمقراطي الاجتماعي”، ويتولى المنصب منذ أكتوبر/تشرين أول 2014.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى