لافروف يلتقي وفد “حزب الله” في موسكو لبحث الوضع اللبناني

التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في العاصمة موسكو، الاثنين، برئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” اللبنانية النائب محمد رعد والوفد المرافق له.

جاء اللقاء تلبية لدعوة، هي الأولى من نوعها، وجهتها موسكو إلى “حزب الله” اللبناني، الذي ضم وفده كلاً من مسؤول العلاقات العربية والدولية والتواصل عمار الموسوي، ومعاونه للشؤون الدولية أحمد مهني، والمستشار الإعلامي أحمد حاج علي.

وأشار بيان عن الخارجية الروسية إلى أن المحادثات التي استمرت لـ 40 دقيقة، نوقشت خلالها التطورات الأخيرة في لبنان وسوريا والشرق الأوسط.

اقرأ ايضا : لافروف وسعد الحريري يبحثان في أبو ظبي الوضع في سوريا

وأضاف أن “لافروف أكد تمسك موسكو بدعم سيادة لبنان ووحدته وسلامته الإقليمية مع الإشارة إلى ضرورة حل المشكلات العالقة في هذا البلد على أساس حوار واسع بمشاركة أبرز الطوائف المكونة للمجتمع اللبناني، وذلك ضمن إطار القانون وبعيدا عن أي تدخل خارجي”.

وتابع البيان أنه “تم التركيز على أهمية تشكيل حكومة لبنانية جديدة بقيادة سعد الحريري تكون كفيلة بإخراج لبنان من الأزمة التي يعانيها”.

وخلال تبادل الآراء حول التسوية في سوريا “أكد الجانب الروسي تمسكه بحق السوريين في تقرير مصيرهم بأنفسهم، بما يتفق مع قرار 2254 لمجلس الأمن الدولي”، لافتاً إلى أهمية تظافر الجهود الدولية “لتسهيل عودة اللاجئين السوريين بمن فيهم المقيمون في لبنان إلى وطنهم، بخطوة ستساعد على ترسيخ الاستقرار في المنطقة”.

وأشار البيان إلى “تجديد لافروف تمسّك روسيا بإحلال سلام شامل في الشرق الأوسط بناء على القوانين الدولية ذات الصلة”.

وجاء اللقاء عقب تصاعد حدّة الأزمة الاقتصادية والمالية في لبنان المترافقة مع استمرار انهيار العملة المحلية، التي لامست عتبة 13 ألف ليرة للدولار الواحد، ما دفع العديد من المتاجر إلى إقفال أبوابها بسبب ارتفاع الأسعار الجنوني.

المصدر: RT

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى