لافروف: إسرائيل أبلغتنا بجميع التهديدات في سوريا

طالب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إسرائيل بإبلاغ موسكو بجميع “التهديدات” التي تواجه أمنها انطلاقاً من الأراضي السورية، متعهداً أن تتخذ روسيا “جميع الإجراءات لتحييدها”.

وخلال مؤتمر صحفي، أمس الاثنين، قال لافروف، “إذا كانت إسرائيل مضطرة، كما يقولون، للرد على تهديدات لأمنها تصدر من الأراضي السورية، فقد قلنا لزملائنا الإسرائيليين عدة مرات: إذا رصدتم مثل هذه التهديدات، فيرجى تزويدنا بالمعلومات المعنية”.

وأضاف: “إذا كانت لديكم حقائق تفيد بأن تهديداً لدولتكم ينطلق من جزء من الأراضي السورية، فأبلغونا فوراً بهذه الحقائق، وسنتخذ جميع الإجراءات لتحييد هذا التهديد”.

وشدد على أن روسيا لا تريد “أن تستخدم الأراضي السورية ضد إسرائيل، ولا أن تُستخدم، كما يشاء كثيرون، ساحة للمواجهة الإيرانية- الإسرائيلية”.

وأشار لافروف إلى أن موسكو لم تتلق حتى الآن رداً ملموساً على هذا الاقتراح، لكنها تواصل طرحه، بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وجاء تصريح وزير الخارجية الروسي، عقب “أوسع وأعنف” غارات شنتها إسرائيل في سوريا، الأربعاء الماضي، واستهدفت فيها مواقع لقوات النظام والميليشيات الإيرانية في محافظة دير الزور شرقي سوريا.

ومن جانب آخر، تحدث لافروف عن الوجود الأمريكي في شمال شرقي سوريا، قائلاً: “لا يمكننا طردهم من هناك، نحن لن ننخرط في اشتباكات مسلحة معهم بالطبع”.

وأوضح أن اتصالات القوات الروسية مع نظيرتها الأمريكية في شمال شرقي سوريا لا تندرج تحت بند “الاعتراف بشرعية وجودها”، ولكن “ببساطة لأنها يجب أن تتصرف في إطار معين”، على حد قوله.

وأضاف، “نظراً لوجودهم هناك، فإننا نجري حواراً معهم حول ما يسمى بعدم التضارب ومن بين الأمور الأخرى، نطالب بشدة بعدم جواز استخدام القوة ضد مواقع الدولة السورية”.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى