قمة إسرائيلية أمريكية بمشاركة دول عربية بهدف استئناف التطبيع

جرت اتصالات عربية إسرائيلية، ومشاورات اقترحت عقد قمة إسرائيلية أمريكية في إحدى دول الخليج، لاستئناف التطبيع مع إسرائيل.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، عن وجود اتصالات لعقد القمة بمشاركة البحرين والإمارات ودول عربية دون تحديد زمانها ومكانها.

اقرأ أيضا: الدنماركي إريكسن يطمئن محبيه بصورة له من المستشفى (صورة)

لكن هيئة البث الإسرائيلية الرسمية “كان”، ذكرت أن القمة ستعقد في إحدى دول الخليج، لكن في الوقت الحالي لا وجود لتقدم في هذا الشأن.

وأجرى وزير الخارجية الإسرائيلي المنتهية ولايته غابي أشكنازي، خلال الأسابيع الأخيرة اتصالات عدة للتحضير لهذه القمة وتجهيزها.

ويعتمد عقد هذه القمة في الوقت الحالي، على الحكومة الإسرائيلية الجديدة، التي أبدت استعدادها لمواصلة التوقيع على اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل ودول عربية أخرى.

من جهته تحدث وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد مع نظيره الإسرائيلي يائير لابيد، هاتفياً و ناقشا التعاون الثنائي، بحسب ما ذكرت وكالة “رويترز”.

وأعلن لابيد في تغريدة عبر “تويتر”: “لقد كان من دواعي سروري أن أتحدث إلى وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة عبدالله بن زايد، هذا المساء، وأتطلع إلى العمل معه”.

وأردف أن تلك المحادثات هدفها البناء على العلاقات الدافئة والفريدة مع إسرائيل لصالح شعوب الشرق الأوسط على حد تعبيره، وهنأ بن زايد لابيد بمنصبه الجديد وتمنى له التوفيق وفق ما نقلته وكالة رويترز.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى