قادة في ميليشيات الأسد: مستعدون للقتال مع روسيا في أوكرانيا

كشف قائدان في ميليشيا “الدفاع الوطني” التابعة لقوات نظام الأسد أن بعض مقاتليهم مستعدون للقتال في أوكرانيا مع القوات الروسية حليفتهم لكنهم لم يتلقوا الأوامر بعد للذهاب إلى هناك.

وقال نابل العبد الله وهو أحد قادة ميليشيا “الدفاع الوطني” في مدينة السقيلبية بريف حماة في اتصال هاتفي مع وكالة (رويترز) إنه “مستعد لاستغلال خبرته في حرب المدن التي اكتسبها خلال الحرب في سوريا لمساندة روسيا”. مضيفاً: “عندما تأتي توجيهات من القيادة السورية والروسية سنكون جاهزين لخوض هذه الحرب المحقة”.

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة: السوريون سيواجهون مصاعب إضافية بسبب الحرب على أوكرانيا

كما نقلت (رويترز) عن سيمون الوكيل قائد ميليشيا “الدفاع الوطني” في منطقة محردة بريف حماة، أن الكثيرين من عناصره يريدون إدراج أسمائهم للانضمام لمن وصفهم بـ “أشقائنا وحلفائنا” الروس لكنهم “لم يتلقوا توجيهات من القيادة بعد”.

وقال مسؤولان إقليميان بارزان على صلة وثيقة بحكومة النظام السوري وثلاثة مصادر مقربة من جيش النظام لـ (رويترز) إن “روسيا كانت تسعى لجلب مقاتلين لديهم خبرة قتالية من سوريا لأوكرانيا، وإن هذه الجهود تقاد من قاعدة “حميميم” الجوية الروسية في اللاذقية”.

وأضاف المسؤولان الإقليميان أن “الرواتب المعروضة للمجند العادي تدور حول مبلغ ألف دولار شهريا أي أكثر بنحو 30 مرة من أجر المجند في قوات النظام، أما المقاتلون من ذوي الخبرة فتصل أجورهم إلى ألفي دولار شهرياً”.

وتشترط روسيا أن يكون المتطوعون السوريون الراغبون في السفر إلى أوكرانيا، ممن يمتلكون خبرة ميدانية لا تقل عن عام، ولديهم سابقة بالتنسيق مع الضباط الروس خلال العمليات العسكرية في سوريا.

بدورها بدأت ميليشيا “الدفاع الوطني” في السقيلبية، بقيادة نابل العبد الله، بتسجيل أسماء الراغبين في التوجه إلى جبهات القتال في أوكرانيا.

ويرتبط نابل العبد الله وسيمون الوكيل بعلاقات وثيقة مع قاعدة “حميميم” الروسية، وتعود نشأة ميليشيات الوكيل ونابل إلى أواخر عام 2012، ومنذ ذلك التاريخ كانت تحصل على دعم عسكري ومالي إيراني، وتراجع الدعم الإيراني تدريجياً بعد دخول روسيا عسكرياً إلى جانب النظام في عام 2015، وانقطع بشكل كلي أواخر العام 2018 بعد أن حولت ميليشيا “الوكيل ونابل” ولاءها نحو روسيا.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى