في سابقة أولى بالعالم.. دولة توزع البتكوين على مواطنيها

بدأت السلفادور توزيع العملة المشفرة على مواطنيها، في خطوة تعكس رهانها الكثيف على القانون الجديد، الذي يجعلها عملة قانونية في البلاد.

وأعلن الرئيس السلفادوري نجيب بُقيلة، البالغ من العمر 39 عاماً، تقديم ما قيمته 30 دولاراً من العملة المشفرة بيتكوين، لأي مواطن يشترك في محفظة رقمية.

اقرأ أيضا: مسؤول روسي: لدى موسكو فرصة لتصبح شريكاً اقتصادياً رائداً

وذكر بقيلة في خطاب وطني،مساء الخميس، إن الحكومة ستنشئ محفظة بيتكوين خاصة بها تسمى “تشيفو”، وهي كلمة عامية تعني “رائع” في السلفادور.

وحسبما نقلت وكالة بومبيرغ، قال بقيلة إن الأموال ستودع في حساب أي مواطن يقوم بتنزيلها ويسجل كمستخدم برقم هاتفه ورقم هويته، مشيرا إلى أن القانون الذي يجعل بيتكوين عملة قانونية سيدخل حيز التنفيذ في 7 سبتمبر/ آيلول.

وكرر الرئيس، حججه القائلة إن استخدام العملة المشفرة سيساعد في جذب الاستثمار، وزيادة الاستهلاك، وخفض تكلفة إرسال التحويلات المالية لملايين السلفادوريين العاملين في الخارج.

لكنه قال إن الحسابات المصرفية بالدولار ستبقى بالدولار، وسيستمر دفع الرواتب والمعاشات بالدولار، ويمكن للمستهلكين الدفع للشركات باستخدام العملة الرقمية من محافظهم مقابل العناصر المدرجة بالدولار.

وإذا أراد أصحاب الأعمال الحصول على مدفوعات بالدولار، فيمكنهم الضغط على زر في تطبيق “شيفو” لتحويل عملات البيتكوين على الفور إلى دولارات.

وقال الرئيس إن الحكومة ستوفر التدريب للشركات على معاملات البيتكوين وستسعى إلى تحسين استخدام الإنترنت والهاتف المحمول لتشجيع استخدام العملة المشفرة.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى