غانم المفتاح قصة الشاب الذي افتتح مونديال قطر بتلاوة القرآن الكريم

من هو غانم المفتاح

ولد غانم المفتاح عام 2002 في مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر، وأصيب بمرض متلازمة التراجع الذيلي منذ ولادته، وفقد معظم عظام جسده بسبب ذلك المرض.

شغل غانم المفتاح منصب سفير للنوايا الحسنة لدولة قطر، وأصدر العديد من الكتب والمنشورات التحفيزية للعمل والنجاح.

غانم المفتاح سفير النوايا الحسنة لدولة قطر

  • يوجد توأم لـ غانم المفتاح، وتخرجوا سويا من الثانوية العامة، وكان حريصا دوما على مشاركة تفاصيل يومه وإنجازاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • يمارس غانم المفتاح كرة القدم برفقة أصدقائه ولكن بطريقته الخاصة، عن طريق استخدام لوحة التزلج الذي يمكنه من التقاط الكرة واللعب معهم.
غانم المفتاح قصة الشاب الذي افتتح مونديال قطر بتلاوة القرآن الكريم

منشورات غانم المفتاح

وبدون أطراف سفلية، واصل غانم حياته متنقلا باستخدام يديه وعلى كرسي متحرك، درس واجتهد وتعلم، حتى أصبح واحدا من الأشخاص الفاعلين في المجتمع القطري، ثم العالم، وهو الآن سفير النوايا الحسنة لبلده قطر.

ولغانم كتب ومنشورات تحفز على النجاح وتحدي الإعاقة والصعوبات، وهي ملهمة للجميع، فقد كتب في مقدمة كتابه “غانم الرابح دائما” الذي طبع بواسطة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في قطر

قائلا فيه: “اسمي غانم، طفل قطري، ولدت في دوحة الخير، عاصمة قطر، وتنسّمت ربيع بلادي، في لغتي: يعني اسمي الرابح دوما، ولنقرأ ولنسمع حكايتي الجميلة”.

جمعية غانم الرابح للكراسي المتحركة

أنشأ غانم “جمعية غانم الرابح للكراسي المتحركة” وهي جمعية أهلية يوزع من خلالها الكراسي المتحركة على من يحتاجها. وصار غانم مؤثرا، وتجاوز مرحلة إثارة الشفقة والعطف لدى الآخرين إلى استثارة النشاط والتحدي لديهم، وصار علامة مميزة للنجاح وتخطي الصعاب. سمي سفيرا للنوايا الحسنة من قبل مؤسسة “أيادي الخير نحو آسيا”.

ماهو مرض غانم المفتاح

غانم المفتاح مصاب بمتلازمة التراجع الذيلي ، والمعروفة أيضا باسم “التراجع الذيلي” أو “عدم التكون العجزي” ، هي اضطراب خلقي نادر يحدث نتيجة عدم تكوين الجزء السفلي من العمود الفقري بشكل كامل قبل الولادة.

يصيب هذا المرض شخصا واحدا من بين كل 25 ألف حالة في العالم ، ولذلك عاش القطري غانم المفتاح حياته بنصف جسد بعد أن فقد الكثير من عظامه ، بسبب هذا المرض.

كما تم اختياره من قبل مركز قطر للمال ليكون سفيرا دعائيا لها.

غانم المفتاح في المناهج التعليمية القطرية

تم إدراج قصة الفتى ضمن المناهج التعليمية القطرية ومنها منهاج الصف الأول ثانوي بمادة المهارات الحياتية المهنيّة، وقامت وزارة التربية والتعليم الكويتي بنفس الشيء وجعلت قصة غانم ضمن منهاج الصف الثامن إنجليزي.

غانم المفتاح في افتتاح مونديال قطر

في الأيام الأولى من أبريل 2022، أعلنت اللجنة العليا لمنظمة لمونديال قطر تعيين غانم، سفيرا رسميا للبطولة.

وخلال حفل افتتاح البطولة الذي أقيم أمس الأحد في ملعب “البيت”، خطف الشاب القطري الأنظار والقلوب بعد مشاركته في مشهد تمثيلي بين الشرق والغرب مع الممثل الأمريكي الشهير مورغان فريمان.

حيث تلا غانم استشهادا بآية من القرآن الكريم، وهي الآية 13 من سورة الحجرات “يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير”، والتي تدعو إلى قبول الاختلاف والتنوع بين البشر، في إطار من السلام والمحبة.

وهي المرة الأولى في تاريخ حفلات افتتاح المونديال، تأتي البداية بتلاوة آيات من القرآن.

غانم المفتاح قصة الشاب الذي افتتح مونديال قطر بتلاوة القرآن الكريم

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.
زر الذهاب إلى الأعلى