عيد الفطر تحت ظلال كورنا

للمرة الأولى في التاريخ العيد مختلف هذا العام عن كل الأعياد . وعلى غير العادة استقبل غالبية المسلمين عيد الفطر المبارك، تفاوتت طرق أداء سنة صلاة العيد من بلد إلى آخر بسبب وباء كورونا، وما صاحبه من حظر وإغلاق للحد من انتشاره، فأكثر المسلمين أدوها في منازلهم ، وآخرون أدوها عبر وسائل التواصل الاجتماعي

من مصر إلى العراق مرورا بتركيا وسوريا والأردن ، حظرت دول كثيرة أداء الصلاة جماعة . كمافرضت تركيا حظر تجول لمدة أربعة أيام ، وكذلك فعلت المملكة العربية السعودية أيضا ، فحظرت التجول لمدة خمسة أيام .

وقد بدا الحرم المكي شبه فارغ ، ما عدا عدد قليل من المصلين الذين سمحت لهم السلطات بالصلاة جماعة مع تباعد بينهم .

لكن بعض  الدول الإسلامية خففت من الحظر على الصلاة في المساجد خصوصا في قارة آسيا، مثل إندونيسيا أكثر الدول الإسلامية سكانا، وجارتاها ماليزيا وتايلند، وكذلك باكستان وأفغانستان، إلى جانب قطاع غزة، لكنها قامت بإجراءات احترازية .

 وفي المناطق المحررة من سوريا وتحديدا في محافظة إدلب أدى عدد من الناشطين صلاة عيد الفطر اليوم ، الأحد 24 من أيار، على الطريق الدولي حلب – اللاذقية (M4) . حيث نشر ناشطون صورًا لعدد من الأهالي والناشطين على الطريق في أثناء أداء صلاة العيد .

أما أكثر المتضررين من غياب العيد هذه السنة هم الأطفال فكثير منهم لم يشتروا ثياب العيد وذهبت من بين أيديهم ” خرجية العيد ” أو ” العيدية ” كما يسميها آخرون ، فبدا العيد ضيفا ثقيلا وكئيبا في عيونهم .

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى