عودة للنازحين إلى الريف الغربي من حلب وجبل الزاوية من إدلب

رصد فريق ” منسقو استجابة سوريا ” عودة للنازحين إلى القرى والمدن في منطقتي ريف حلب الغربي وجبل الزاوية وأريحا بشكل كبير .

وقدر فريق الاستجابة عدد العائدين إلى القرى والبلدات في أرياف حلب وإدلب 277 ألفًا و305 أشخاص، من عدد النازحين الكلي المقدر بنحو مليون و41 ألف شخص، أي بنسبة 26.63% من عدد النازحين الكلي .

وأوضح الفريق أن نحو مئتي ألف من العائدين هم من النساء والأطفال ( 95 ألف أنثى و105 آلاف طفل ) ، منذ وقف إطلاق النار الذي أعقب الاتفاق الروسي- التركي، في 5 من آذار الماضي .

كما رصد الفريق ” 117 ” خرقا لقوات النظام والميليشيات الرديفة له خلال شهر رمضان فقط ، منها 79 خرقًا في إدلب وحدها .

وطالب فريق ” منسقو الاستجابة ” في بيانهم الجهات الدولية كافة بالعمل على تمديد قرار مجلس الأمن ، الذي يسمح بإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود ، وحذر من عواقب كارثية إذا توقف العمل به .

وقد صوت مجلس الأمن الدولي ، في 10 من كانون الثاني الماضي ، على قرار 2504 لعام 2020، يقضي بإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود، لمدة ستة أشهر، تنتهي في 10 من حزيران المقبل .

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى