عوائق جديدة تواجه السعودية في صفقة الاستحواذ على نادي نيوكاسل.. الدوري الإنكليزي يتعاطف مع موقف خطيبة الخاشقجي

ظهرت مجموعة من العوائق والتهديدات أمام صفقة الاستحواذ على نادي نيوكاسل الإنكليزي من قبل الصندوق السيادي السعودي.

وذكرت صحيفة “ديلي تلغراف” في تقرير لها أن الدوري الإنكليزي الممتاز “بريميير ليغ” يدرس مطالب دعت لوقف عملية الاستحواذ.

رئيس الدوري متعاطف مع خطيبة الخاشقجي في صفقة الاستحواذ

وقال رئيس الدوري ريتشارد ماسترز في رسالة اطلعت عليها الصحيفة أرسلها إلى محامي خطيبة الصحافي السعودي القتيل خديجة جنكيز إنه “متعاطف جدا مع موقف موكلتك”.

وكان المحامي رودني ديكسون قد كتب مرتين إلى رئيس الدوري يحثه على منع عملية بيع أسهم نادي نيوكاسل إلى مجموعة تقودها هيئة الاستثمار العام السعودية.

وهذه هي المرة الأولى في تاريخ الدوري الإنكليزي التي يكشف فيها أنه يقوم بالنظر في مزاعم انتهاكات حقوق إنسان كجزء من فحص الملاك والمدراء.

دعوات مستمرة من خطيبة الخاشقجي لإلغاء صفقة الاستحواذ

وكانت خديجة جنكيز قد تحدثت لأول مرة عن الموضوع في نيسان، حيث حذرت من مخاطر السماح لصندوق سيادي خليجي بشراء النادي وأنه سيكون “لطخة” في سمعة أغنى دوري ممتاز في العالم وبريطانيا بشكل عام.

عوائق جديدة تواجه السعودية في صفقة الاستحواذ على نادي نيوكاسل.. الدوري الإنكليزي يتعاطف مع موقف خطيبة الخاشقجي
خديجة جنكيز خطيبة الصحفي السعودي جمال خاشقجي

وقد حثت خطيبة الصحفي السعودي المقتول جمال خاشقجي جماهير نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي على “الاتحاد من أجل حماية النادي” من خطط الاستحواذ عليه بواسطة صندوق الاستثمارات العامة في السعودية.

وفي رسالة مفتوحة، قالت خديجة جنكيز “باعتباركم الجماهير الوفية، لكم رأي كبير في هذا”.

BeoutQ إحدى العقبات التي تهدد فشل الصفقة

ومن جهة أخرى يواجه الصندوق الاستثماري السيادي السعودي الذي يترأسه ولي العهد محمد بن سلمان، عقبة جديدة لإتمام صفقة شراء نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي لكرة القدم، مقابل 300 مليون جنيه إسترليني.

حيث أوضحت أدلة جديدة تثبت وجود صلة واضحة بين السعودية وشبكة “BeoutQ” المُتهمة ببث الأنشطة الرياضية بشكل غير قانوني، ومن ضمنهم مباريات الدوري الإنجليزي.

وسبق أن نفى المالكون السعوديون المحتملون، بمن فيهم ولي العهد محمد بن سلمان، علاقتهم بالشبكة المقرصنة، مدعين أنها نشأت في كولومبيا وكوبا.

مقالات قد تهمك : السعودية تمهد الطريق للعفو عن قتلة الخاشقجي

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى