عقبات تلاحق السوريين المهاجرين عبر لبنان

يواجه السوريون خلال السفر عبر لبنان ومطار “رفيق الحريري” في العاصمة بيروت عقبات عديدة، أبرزها سوء المعاملة على الحدود البرية، والمضايقات والتأخير المتعمد للمسافرين، خلال عمليات تدقيق الوثائق وجوازات السفر.

ويروي أحمد، وهو سوري مقيم في تركيا، تجربته مع أهله أثناء مغادرة دمشق إلى بيروت ومنها إلى تركيا، مؤكداً أنه اضطر لدفع مبلغ ألف دولار أمريكي لأحد الضباط، للسماح لعائلته بدخول الأراضي اللبنانية لـ24 ساعة، ريثما يقدمون أوراقهم في السفارة التركية، رغم أن أوراقه وعائلته كانت نظامية وكاملة، وفق موقع “تلفزيون سوريا”.

اقرأ أيضاً: شخصيات معارضة: أزمة أوكرانيا فرصة لتغيير مقاربات الغرب في سوريا

من جهته، وصف أدهم أحد المسافرين السوريين، تعامل السلطات اللبنانية على الحدود مع المسافرين بـ”المزاجي”، مشيراً إلى أن السلطات منعت دخول سوريين إلى بيروت للحصول على فيزا إلى تركيا رغم وجود موعد مسبق، دون دفع رشاوى أو تدخل واسطات من جهات متنفذة.

وتشهد العاصمة دمشق، ومدن أخرى تحت سيطرة النظام السوري مغادرة عدد كبير من المواطنين السوريين نتيجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة وارتفاع تكاليف المعيشة وغياب فرص العمل.

سعد وليد

صحفي سوري درس الصحافة في تركيا وعمل مع العديد من وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة، كما عمل أثناء دراسته في اذاعة الجامعة. مسؤول تحرير أخبار المشاهير في موقع المورد منذ عام 2021

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى