عدم لمس الحجر الأسود وارتداء الكمامات … إجراءات الجديدة لموسم الحج هذا العام

أصدر المركز الوطني السعودي للوقاية من الامراض عدة إجراءات جديدة لموسم الحج هذا العام، وقال المركز أن عدم لمس الحجر الأسود وارتداء الكمامات واستخدام سجادات الصلاة الشخصية من ضمن هذه الإجراءات.

منع لمس الكعبة

قال المركز الوطني السعودي أن الحج هذا العام سيكون دون لمس الكعبة أو الاقتراب منها، وأشار المركز أنه سيتم اتباع جدول لنقل الحجاج لصحن الطواف، وأكد على إبقاء مسافة متر ونصف بين الأفراد عند الطواف، في حين شدد المركز الوطني السعودي أنه لن يتم السماح لأحد بلمس الحجر الأسود والكعبة، وأشارت أنها ستقوم بوضع حواجز لمنع الاقتراب مع وجود عدد من المشرفين لضمان الالتزام بالتعليمات.

الكمامات اجبارية

قال المركز الوطني السعودي أنه على جميع الحجاج ارتداء الكمامات في جميع أوقات الحج، في حين أشار المركز أن العاملين والمشرفين والقائمين على مسار الحج ملزمون بارتداء الكمامات، وشدد على ضرورة التخلص منها بطرق صحية وفي الأماكن المخصصة لذلك.

في حين شددت الإجراءات الجديدة على منع أي شخص مصاب بالأنفلونزا من العمل حتى زوال الأعراض وحصوله على تقرير طبي من المراكز الطبية المعتمد في المملكة، كما أشارت إلى السماح للحجاج بأداء صلاة الجماعة، مع التشديد على ارتداء الكمامات الطبية خلال الصلاة والإبقاء على مسافة بين المصلين.

جمرات معقمة

عدم لمس الحجر الأسود وارتداء الكمامات … إجراءات الجديدة لموسم الحج هذا العام
احد الحجاج وهو يرمي الجمرات اثناء اداء فريضة الحج العام الماضي

ومن ضمن الإجراءات التي أعلنت عنها المملكة أنها ستقوم بتزويد الحجاج بحصى جرى تعقيمها مسبقا وذلك خلال تأدية شعائر رمي الجمرات، وأشار المركز أنه سيتم وضع الجمرات ضمن أكياس مغلفة ومعقمة، مع وضع جدول لحركة الحجاج إلى مكان رمي الجمرات، في حين أشارت الإجراءات الجديدة أنه لا يجب أن يتجاوز عدد الحجاج أثناء أداء شعيرة رمي الجمرات عن 50 شخصاً.

عدد محدود داخل الحافلات 

قال المركز الوطني أنه سيتم تخصيص حافلة لكل مجموعة من الحجاج ورقم مقعد محدد لكل حاج مع التشديد على ضرورة الالتزام بذلك المقعد طوال فترة الحج، كما أنه لا يسمح بالوقوف داخل الحافلة خلال الرحلة، وأشارت إلى أن جميع العاملين والسائقين ملزمون بارتداء الكمامات أو الأقنعة القماشية خلال وجودهم داخل الحافلة.

وأوضحت الإجراءات أن عدد الركاب داخل الحافلة سيكون أقل من نصف عدد المقاعد، مع ضرورة ترك مقعد فارغ بين الراكب والآخر، ونوه المركز أنه في حال إصابة أحد الركاب بمرض كورونا، فإنه سيتم إيقاف العمل بالحافلة وتعقيمها بالكامل.

هذا وقررت المملكة العربية السعودية أن الحج هذا العام سيكون مقتصراً على المواطنين والمقيمين داخل المملكة وبأعداد قليلة وذلك بسبب تفشي مرض كورونا، في حين سجلت المملكة أكثر من 209 الف حالة إصابة بفيروس كورونا وسجلت أكثر من 1900 حالة وفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى