عام على اتفاق وقف إطلاق النار…”منسقو الاستجابة يصدر بيانا حول الأوضاع شمال غرب سوريا

أصدر “فريق منسقو استجابة سوريا” بياناً اليوم السبت أعلن من خلاله الأوضاع الإنسانية والميدانية في شمال غرب سوريا، بعد عام كامل على اتفاق وقف إطلاق النار في المنطقة.

وجاء في نص البيان “إن خروقات نظام الأسد وروسيا لوقف إطلاق النار في مناطق شمال غرب سوريا الموثقة منذ بداية الاتفاق بلغت 5453 خرقاً، تشمل الاستهداف بالقذائف المدفعية والصاروخية والطائرات المسيرة، إضافةً إلى استخدام الطائرات الحربية الروسية في عدة مناطق بأرياف حلب وإدلب وحماة واللاذقية”.

اقرأ أيضا: منسقو الاستجابة يحصي أعمال المنظمات في مخيمات الشمال السوري

وأوضح البيان “أن وقف إطلاق النار غير مستقر بشكل كامل، ومهدد بشكل كبير بالانهيار في حال عدم التزام الجانب الروسي وقوات النظام، بوقف الخروقات المتعمدة على المنطقة”.

ووثق البيان “مقتل 76 مدنياً في شمال غرب سوريا بينهم 19 طفلاً، و7 نساء، و43 رجلاً، و7 أشخاص من كوادر العمل الإنساني، جراء الخروقات آنفة الذكر، كما وثق استهداف 15 منشأة تعليمية، و11 دار عبادة، و10 مراكز خدمية، و4 أسواق شعبية، ومنشأتان طبيتان، ومركزان لإيواء النازحين”.

اقرأ أيضا : “منسقو الاستجابة” يصدر بيانا حول فرص العمل والبطالة شمال غرب سوريا

وأضاف البيان أن عدد النازحين خلال العمليات العسكرية الأخيرة لقوات النظام وروسيا، قبل وقف إطلاق النار بلغت 1,041,233 نسمة، فيما بلغ عدد العائدين الكلي 554605 نسمة، 302715 منهم عادوا إلى مناطق ريف إدلب، و251890 نسمة إلى مناطق ريف حلب، أي ما يعادل نسبة 53.26 بالمئة من نسبة النازحين.

وأشار البيان إلى أن نسبة الاستجابة الإنسانية للمدنيين في المنطقة هي نسبة متوسطة لكافة القطاعات الإنسانية، وتم توثيقها على الشكل التالي المخيمات المنتظمة 37.8 %، المخيمات العشوائية 23.4 %، القرى والبلدات التي تأوي نازحين 39.5 %، القرى والبلدات التي تشهد عودة النازحين 19.3 %.

عام على اتفاق وقف إطلاق النار..."منسقو الاستجابة يصدر بيانا حول الأوضاع شمال غرب سوريا

وبحسب البيان فإن معدلات الفقر في المنطقة زادت بمقدار 1.8% لتصل إلى معدل إجمالي 84.3%، في حين ارتفعت معدلات البطالة بنسبة 2.3% لتصل إلى معدل إجمالي 81.8%.

وأكد البيان أن عمليات الاستجابة الإنسانية للسكان المحتاجين في شمال غرب سوريا لازالت منخفضة بشكل واضح من قبل المنظمات العاملة في محافظة إدلب للسكان المدنيين في المنطقة، مبيناً أن المنظمات الإنسانية لم تقدم حتى الآن أي مشاريع حقيقية في مناطق عودة النازحين، بسبب اعتبار تلك المناطق خطرة ولا يمكن العمل بها.

عام على اتفاق وقف إطلاق النار..."منسقو الاستجابة يصدر بيانا حول الأوضاع شمال غرب سوريا

ودعا البيان المجتمع الدولي والمنظمات الدولية باتخاذ موقف واضح وحازم من هذه الانتهاكات المستمرة والعمل على إيقاف الهجمات المتعمدة ضد المدنيين من قبل قوات النظام وروسيا وإيران في شمال غربي سوريا، والعمل على تثبيت وقف إطلاق النار.

وشدد البيان في ختامه على ضرورة تأمين احتياجات العائدين إلى مناطقهم، إضافةً إلى تأمين احتياجات النازحين في مناطق النزوح، وتفعيل المنشآت والبنى التحتية الأساسية في مناطق عودة النازحين، من قبل المنظمات الإنسانية العاملة في منطقة شمال غرب سوريا.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى