طائرات للمقاتلين من سوريا وروسيا إلى ليبيا وسفير تركيا يتهم الإمارات بدعم حفتر

قالت مواقع مختصة بتتبع حركة الطيران إنها استطاعت رصد طائرات شحن سورية وروسية حطت في قاعدة “الخادم” التي تديرها الإمارات في ليبيا.

رصد حركة الطائرات

وبيّن موقع “رادار بوكس” المختص برصد حركة الطيران أنه استطاع رصد طائرة شحن تابعة لنظام الأسد من نوع “يوشن” خرجت من دمشق باتجاه اللاذقية ثم إلى مصر، وذلك في مساء يوم الاثنين الماضي، وأكد المرصد أن الطائرة غابت عن الرادار بعد وصولها غرب الإسكندرية.

كما أشار موقع “فلايت أوير” إلى أن الطائرة دخلت مصر ومن ثم اتجهت إلى قاعدة “الخادم” في ليبيا، وذلك بحسب صور بثها الموقع، وأضاف أن الطائرة نفسها ظهرت مرة أخرى غرب مدينة الإسكندرية المصرية يوم الثلاثاء، أثناء خروجها من مصر باتجاه سوريا.

حركة نقل للمرتزقة

وقال موقع “فلايت أوير” إنه استطاع رصد طائرة شحن روسية من طراز “يوشن” انطلقت من موسكو باتجاه قاعدة حميميم الروسية في اللاذقية، ومن هناك توجهت الطائرة إلى الحدود الليبية المصرية.

هذا وتتهم حكومة الوفاق الليبية كل من روسيا ونظام الأسد بإرسال مرتزقة للقتال بجانب قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وأكدت أن هذه الطائرات تنقل الوقود من ليبيا إلى سوريا في انتهاك للحظر المفروض على نظام الأسد.

طائرات للمقاتلين من سوريا وروسيا إلى ليبيا وسفير تركيا يتهم الإمارات بدعم حفتر
الطفل امجد عبدالحي الذي تم تجنيده من سوريا للقتال في ليبيا مع المرتزقة الروس

انتهاك لحظر التسلح

قال السفير التركي لدى باريس إسماعيل حقي موسى خلال كلمة ألقاها أمام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في مجلس الشيوخ الفرنسي، إن حظر التسليح المفروض على ليبيا لا تتم مراقبته بشكل جيد، وأشار السفير إلى وصول مئات من الشحنات التي تأتي عن طريق الإمارات إلى مصر، ومن ثم يتم إدخالها الى ليبيا عبر الحدود.

وأضاف السفير أن النظام السوري يقوم بارسال مقاتلين يوميًا من قاعدة حميميم إلى ليبيا، وأكد السفير أن القوات التركية موجودة في ليبيا بطلب من الحكومة الشرعية والمعترف بها من قبل الأمم المتحدة.

وتساءل السفير عن اهتمام أوروبا بمنع توريد السلاح جوًا في حين أنها تتجاهل توريده برًا وبحرًا.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى