صويلو ينشر معلومات جديدة حول اللاجئين السوريين في تركيا

قدم وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، معلومات جديدة حول اللاجئين السوريين في تركيا عبر مشاركته في برنامج تلفزيوني أذيع الإثنين.

وتطرق سليمان صويلو في حديثه حول اللاجئين في تركيا إلى مسألة عدد وأوضاع اللاجئين الأوكران الواصلين حديثاً إلى البلاد: “منذ بدء الحرب في أوكرانيا، وصل 58 ألف أوكراني إلى تركيا”، مبيناً بأن ما يقارب 30 ألفاً منهم أتوا عبر المنافذ البرية، و900 منهم دخلوا البلاد عبر دول ثالثة.

اقرأ أيضا: صويلو يكشف عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية العام الفائت

وأشار صويلو إلى أن أوروبا تنظر إلى تدفق اللاجئين من منظور مختلف وتقبل اللاجئين وفقًا لـ “لون العين”، في حين تقيم تركيا المسألة الأوكرانية من المنظور نفسه الذي تقيم فيه القضايا في سوريا وأراكان وفلسطين واليمن، مؤكداً بأن تركيا تعمل على تحسين ظروف العيش في المناطق التي تم فيها عملياتها العسكرية في سوريا، حيث يتم بناء مناطق صناعية في رأس العين وتل أبيض.

وفي إشارة إلى وجود قرابة 3 ملايين و750 ألف سوري في تركيا، قال صويلو إنه نتيجة العملية التي يجريها ضباط إنفاذ القانون عبر زيارتهم عناوين اللاجئين السوريين، فقد تقرر أن 80% منهم يعيشون في عناوينهم المحددة، وبأن هذه النسبة ستصل إلى معدل 90% مع استمرار العملية.

وذكر صويلو أن ما بين 120 و130 ألف سوري لم يتم العثور عليهم في عناوينهم، وظلوا “معلقين” لفترة طويلة جداً، وربما يكونون قد ذهبوا إلى خارج البلاد، مشيراً إلى اعتقاد الداخلية التركية بأن الرقم الحقيقي يمكن أن يتراوح بين 400 و450 ألف مغادر.

وتطرق صويلو في حديثه إلى المطالبات التي يطلقها بعضهم لإعادة السوريين إلى سوريا، وقال: “هناك حديث عن إعادة السوريين الذين يعيشون في بلادنا. تعرفون الوضع في حلب وفي إدلب. كيف نقوم بإعادتهم؟ ذهبت إلى إدلب 6 مرات العام الماضي، وفي بعض الأحيان كان يحدث انفجار قبل ذهابي، لذا من دون أن نقوم بإنشاء بيئة أمنة، لا يمكننا إعادة أي شخص”.

وأكد صويلو أن المحاكم تعامل السوريين الذين يرتكبون جرائم في تركيا كما يعاملون أي شخص آخر. وقال: “إذا أفرج عنه لارتكابه جريمة أمنية فنحن نأخذه على الفور إلى مخيماتنا، ونخضعه لتدريب لمدة شهرين أو ثلاثة، وإذا ارتكب جريمة كبيرة جداً، فإننا نأخذ توقيعه ونرسله إلى المناطق الآمنة”.

وكشف صويلو عن نسبة الجرائم في تركيا نسبة إلى عدد السكان من الأتراك والسوريين، حيث بلغت النسبة 2.2% للأتراك و 1.3 للسوريين، لافتاً إلى أن نسبة الجريمة لدى السوريين يبلغ نصف نسبتها لدى الأتراك، وكذلك هي أقل من النسبة لدى الأفغان.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى