صحيفة روسية: أمريكا تحرض الأكراد ضد نظام الأسد في القامشلي ومن المحتمل اندلاع اشتباكات بينهم

قالت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية، إن الولايات المتحدة تحرّض الأكراد في شمال شرقي سوريا ضد حكومة النظام، مرجحة وقوع اشتباكات بمدينة القامشلي بين القوات الروسية العاملة في المنطقة و”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد).

وأشارت الصحيفة في تقرير، إلى أن الاشتباكات في القامشلي بين “قسد” وميليشيا “الدفاع الوطني” الرديفة لقوات النظام، قد اندلعت على الرغم من دخول وحدات عسكرية روسية إلى المدينة.

ونقلت عن الخبير العسكري، العقيد الاحتياطي شامل غاريف، قوله إنه “لا يستبعد أن تصر القيادة الأمريكية الجديدة ليس فقط على الحكم الذاتي للأكراد، إنما على انفصالهم الكامل عن سوريا”.

وأضاف غاريف أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، هو من “اقترح فكرة تقسيم العراق إلى ثلاثة أجزاء فدرالية: سني وشيعي وكردي، عندما ترأس اللجنة الدولية في الكونغرس الأمريكي، كما طرح فكرة إنشاء كردستان حرة داخل حدود العراق وسوريا”، بحسب قوله.

وتابع: “الآن، تتوقع القوات الكردية الموالية لأمريكا في سوريا، مستلهمة هذه الأفكار، خطوات ملموسة من بايدن”، بحسب ما نقل موقع قناة “روسيا اليوم”.

ورأى أن النشاط العسكري لـ “قسد” و”أسايش” (قوى الأمن الداخلي)، كما يتضح من الأحداث الجارية في القامشلي، يمكن أن يؤدي إلى “حرب حقيقية” بين التشكيلات الكردية وقوات النظام، على حد تعبيره.
واعتبر أنه “من غير المستبعد أن تنجر روسيا التي تدعم الأسد من جهة والولايات المتحدة من جهة أخرى إلى هذا الصراع”.

أما تركيا، التي “تخوض حرباً منذ فترة طويلة مع التشكيلات الكردية في شمال شرق سوريا، وتسعى للسيطرة على مناطق الأكراد”، فإن روسيا “لا توافق على تطلعاتها”، وهو ما دفع موسكو إلى تعزيز المجموعة الروسية في شمال سوريا بكتيبة من الشرطة العسكرية، بحسب الصحيفة.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى