صاحب حلقة الرجل البخاخ.. صورة للكاتب المغيب عدنان الزراعي بين صور قيصر

تداول ناشطون سوريون صورة لأحد ضحايا التعذيب من بين صور الضحايا التي سربها قيصر، وقالوا إنها للكاتب السوري عدنان الزراعي صاحب حلقة الرجل البخاخ في مسلسل بقعة ضوء والذي غُيب من عام 2012.

من هو عدنان الزراعي؟

ينحدر عدنان الزراعي من حي بابا عمرو في محافظة حمص، وهو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل، عمل كاتبًا وممثلًا في العديد من الأعمال الدرامية السورية، وكان أبرزها كتابة حلقة الرجل البخاخ في مسلسل بقعة ضوء، وعدة حلقات من مسلسل فوق السقف.

اعتقال الزراعي

اعتقلت قوات الأمن التابعة للنظام السوري عدنان الزراعي من منزله في حي دمر بتاريخ 26 شباط 2012 واقتادته إلى فرع الأربعين في الجسرالأبيض ومن ثم تم نقله إلى فرع الخطيب، وقضى هناك ما يقارب 15 يومًا، وتم نقله بعدها إلى فرع أمن الدولة في كفرسوسة حيث اختفى أثره هناك.

تعذيب مستمر

قال عدد من المعتقلين الذين خرجوا من الأفرع الأمنية السورية إن الزراعي كان يتلقى معاملة سيئة داخل السجن، وكان يتم التحقيق معه بشكل مستمر وتعرض للضرب أكثر من مرة على يد السجانين.

ولفت أحد المعتقلين السابقين إلى أنه تم كسر أحد أضلاع الزراعي في إحدى جلسات التحقيق وذلك بسبب وقوفه إلى جانب الثورة، في حين قال البعض إن عناصر الأمن يسخرون منه وينادونه “الرجل البخاخ”، في إشارة منهم إلى كتابته لحلقة الرجل البخاخ في مسلسل بقعة ضوء.

اعتقلوا زوجته

كما تعرضت زوجته رهف الكردي للاعتقال على يد قوات الأمن في منتصف 2013، إلى جانب زوجة أحد المعتقلين، وتم اقتيادهما إلى فرع الأربعين في الجسر الأبيض، لكن أطلق سراحها بعد أن مكثت في السجن حوالي 20 يومًا.

ممثلين معتقلين وآخرون هربوا

صاحب حلقة الرجل البخاخ.. صورة للكاتب المغيب عدنان الزراعي بين صور قيصر
الممثل زكي كورديللو وابنه مهيار المعتقلان لدى النظام منذ 2012

منذ بداية الثورة السورية قامت قوات الأمن بملاحقة الناشطين السياسيين والممثلين الذين يعارضون سياسة النظام، وهذا ما حصل مع الممثل زكي كورديللو الذي تم اعتقاله مع ابنه مهيار، وهو طالب في المعهد العالي للفنون المسرحية في منتصف آب من 2012، ولم يعرف عنهما شيء إلى يومنا هذا.

صاحب حلقة الرجل البخاخ.. صورة للكاتب المغيب عدنان الزراعي بين صور قيصر
صورة نشرها الممثل السوري مكسيم خليل على حسابه على انستغرام

في حين استطاع عدد من الممثلين الهروب من سوريا بسبب مواقفهم السياسية المعارضة للنظام مثل جمال سليمان وفارس الحلو ومكسيم خليل وزوجته سوسن أرشيد والممثل جهاد عبدو وغيرهم الكثير.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى