شام بكور قصة طفلة سورية يتيمة فازت بلقب تحدي القراءة العربي السادس في دبي

شام بكور تفوقت بالتحدي للقراءة العربية في الاحتفالية الختامية للمبادرة القرائية الأكبر عربياً لقب بطلة تحدي القراءة العربي في دورته السادسة.

وحظيت شام البالغة من العمر 7 سنوات باهتمام ودعم كبير من طرف الجمهور ومشاهير عبر شبكات التواصل الاجتماعي، كونها أصغر متسابقة، ولأن قصتها مؤثرة ولا تشبه كل الحكايات.

وتوج الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الطفلة السورية، شام البكور، بلقب تحدي القراءة العربي بموسمه السادس.

وتم ذلك خلال الحفل الختامي لتتويج بطل الدورة السادسة من تحدي القراءة العربي، في دبي، الذي تنظمه «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، بعد موسم استثنائي هو الأكبر في تاريخ التحدي الهادف إلى بناء جيل متمكن بالقراءة والمعرفة وتعزيز مكانة اللغة العربية بوصفها لغة للعلوم والآداب والإنتاج المعرفي.

فيديوهات شام بكور

وتداول نشطاء عديد الفيديوهات واللقاءات للطفلة التي أطلقوا عليها لقب خاطفة قلوب العرب وهي تتحدث بذكاء وطلاقة، وأيضا فيديو لوالدتها وهي تذرف الدموع على معاكسة القدر لابنتها وهي في عمر الزهور، قبل أن تنهض من تحت الركام لتبرز ذاتها.

وبحسب ما روت والدتها فقد نجت شام وهي رضيعة من انفجار أودى بحياة والدها، وأصيبت ببعض الشظايا في رأسها، فبقيت الأم والطفلة في مواجهة ظروف الحياة لتكون شام هي المعجزة.

شام بكور في الصف الأول

شام من الصف الأول بمحافظة حلب الشهباء، تفوقت على أكثر من 61 ألف طالب وطالبة على مستوى سوريا، التي شاركت رسميا للمرة الأولى في تحدي القراءة العربي في دورته السادسة.

تعشق شام القراءة وتطمح للتفوق في دراستها لتحقيق حلمها في أن تكون طبيبة، وبخصوص التحدي الذي خاضته فهي ترى بأنه يعيد إحياء الكتاب ويعزز الاهتمام بالقراءة ويبني جيلاً مبدعاً متعلماً، وتأمل في أن يكون من نتائجه افتتاح نوادٍ متكاملة مخصصة للقراءة في كل مكان.

أقوال لـ شام بكور

استدركت شام بكور بلغة عربية قويمة: “لن تكون قارئاً عظيماً إلا إذا كان عندك شغف.. ولن تملك الشغف إلا إذا كان عندك الاهتمام ولن ينشأ عندك الاهتمام إلا إذا كان هناك ثمة حب”.

وأضافت الطفلة الموهوبة: “يجب أن استمر في القراءة لأني أريد أن أحصل على أكبر قدر من المعرفة، فالعلم كالقراءة تبني معالم إيجابية وسليمة في شخصية الطفل”.

وعلّق المذيع “الشامسي” في تغريدة على حسابه في “تويتر”: “الصدفة جمعتني مع الطفلة “شام” من سوريا، وذلك في كواليس تحدي القراءة العربي اللهم احفظها بعينك التي لا تنام”.

وأضاف: “قلبي وأمنياتي معها سباق تحدي القراءة العربي”.

جائزة شام بكور

وتم تتويج الطفلة شام محمد البكور من سوريا بلقب تحدي القراءة العربي للموسم السادس، بعد منافسات المرحلة الأخيرة والحاسمة التي شهدت تقارباً في المستوى المتميز للطلبة، وحصلت على جائزة قيمتها مليون درهم إماراتي.

شام بكور قصة طفلة سورية يتيمة فازت بلقب تحدي القراءة العربي السادس في دبي

من والد شام بكور

شام ابنة محمد صبحي بكور من مدينة الأتارب استشهد بقصف لقوات النظام على مدينة خان طومان وأصيبت شام بشظايا برأسها.

أمها من حلب وذهبت وعاشت مع أهلها وروج إعلام نظام الأسد لهالطفلة يلي كان سبب بيتمها و يلي حطلها العلم على أكتافها .

شام بكور قصة طفلة سورية يتيمة فازت بلقب تحدي القراءة العربي السادس في دبي

وتم الخميس 10 نوفمبر في دبي، الإعلان عن أسماء الفائزين بعد أن تأهل للتصفيات النهائية أبطال متميزون رفعوا أسماء وأعلام بلدانهم عالياً وتميّزوا على المستوى الوطني من بين 22.27 مليون مشارك من 44 دولة في التظاهرة القرائية الأكبر من نوعها باللغة العربي.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.
زر الذهاب إلى الأعلى