سلسلة انتصارات جديدة … الجيش الليبي يعلن تحرير مدينة ترهونة بالكامل

حقق الجيش الليبي سلسلة انتصارات ضد قوات حفتر في الآونة الأخيرة، وأعلن الجيش اليوم الجمعة، أن قواته بسطت سيطرتها على وسط مدينة ترهونة عقب اقتحامها من عدة محاور.

الجيش الليبي يعلن تحرير ترهونة

وقال مصطفى المجعي الناطق باسم المركز الإعلامي لعملية “بركان الغضب”، التابعة للجيش الليبي إن “قواتنا حررت مدينة ترهونة بشكل كامل من مليشيات الجنرال الانقلابي خليفة حفتر”.

وأضاف أن القوات تقوم حاليًا بتمشيط المدينة ولا توجد أي مقاومة، عقب انسحاب قوات حفتر بعد تضييق الخناق عليها.

الخطوة التالية بعد تحرير ترهونة 

تحرير ترهونة فتح الباب أمام حكومة الوفاق لإعادة ترتيب الوضع الإداري داخل المدينة، وأوضح المجعي أن غرفة العمليات الرئيسية ستعمل بعد تمشيط المدينة على تفعيل مديرية الأمن الوطني وتفعيل الأجهزة الأمنية الأخرى بالمدينة بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

كما نشرت “عملية بركان الغضب” التابعة للجيش الليبي مقاطع مصورة على فيسبوك اللحظات الأولى لسيطرة قوة مكافحة الإرهاب على وسط مدينة ترهونة.

استكمال تحرير العاصمة

وأعلنت قوات الحكومة الليبية، أمس الخميس، سلسلة انتصارات واكتمال تحرير منطقتي عين زارة ووادي الربيع جنوبي العاصمة طرابلس من قوات حفتر.

كما صرح المتحدث باسم الجيش الليبي عقيد طيار محمد قنونو أن قوات الجيش الليبي سيطرت على كامل الحدود الإدارية لمدينة طرابلس الكبرى.

وقامت قوة مكافحة الإرهاب التابعة للجيش الليبي بمحور وادي الربيع بالسيطرة على مخزن ذخيرة و 5 آليات عسكرية و 3 مدرعات و 7 دبابات و 3 ناقلات جنود و 3 مدافع.

كما نجح الجيش في السيطرة خلال الأيام القليلة الماضية على محاور قتال ومعسكرات استراتيجية جنوبي طرابلس من أبرزها معسكرات حمزة واليرموك والتكبالي.

الأمم المتحدة تدعو للحوار في ليبيا

قالت الأمم المتحدة أمس الخميس، إنها تتابع تغيُّر موازين القوى في ليبيا، وتنتهز ذلك لدعوة الأطراف في البلاد مجدداً إلى المفاوضات لوقف إطلاق النار.

جاء خلال مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك عبر دائرة تلفزيونية مع الصحفيين بمقر المنظمة الدولية في نيويورك.

أثر انتصارات الجيش الليبي على العملية السياسية

وكان دوجاريك يرد على أسئلة الصحفيين بشأن إمكانية أن تؤدي الانتصارات المتتالية التي حققتها الحكومة الليبية على قوات حفتر إلى إحلال السلام في ليبيا.

وقال: “نحن نتابع ما يحدث على الأرض في ليبيا حالياً ولا نغمض أعيننا عما يجري هناك، وتركيزنا الأساسي الآن ينصب على الدفع نحو المفاوضات ووقف القتال”.

وحول إذا ما كانت الأمم المتحدة تعتقد أن فرض الحكومة سيطرتها على طرابلس، قد يؤدي إلى تحسين فرصة المفاوضات، قال دوجريك: “نعم سوف ننتهز هذه الفرصة بغض النظر عن الدوافع الخاصة بالأطراف المعنية”، مؤكداً أن الأمم المتحدة ستدفع باتجاه المفاوضات.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى