سحب الدخان تتصاعد وسط الرياض.. هجوم صاروخي جديد للحوثيين على العاصمة السعودية

استطاعت جماعة الحوثي اليمنية استهداف العاصمة السعودية الرياض بصواريخ للمرة الثانية، أمس الثلاثاء، في أول هجوم من نوعه بعد انقضاء الشهر الماضي الذي تخلله وقف لإطلاق النار فُرض للحد من تفشي فيروس كورونا.

سحب دخان داخل الرياض

وقد سُمع دوي انفجارين كبيرين في الرياض قرب الفجر، وتصاعدت سُحب الدخان إلى السماء.

وقال التحالف الذي تقوده السعودية إنه أسقط صاروخًا ولم يتطرق إلى الأهداف المزمع استهدافها من قبل الحوثيين.

الحوثيون يحددون المناطق المستهدفة

وقال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الحوثيين في كلمة نقلها التلفزيون إن العملية “استهدفت عاصمة العدو السعودي بعدد كبير من الصواريخ الباليستية المجنحة وطائرات سلاح الجو المسير”.

وأضاف أن الصواريخ استهدفت “مقرات ومراكز عسكرية منها وزارة الدفاع والاستخبارات وقاعدة (الملك) سلمان الجوية”.

وأشار أيضًا إلى أن الهجمات استهدفت أيضًا مواقع عسكرية في مدينتي نجران وجازان اللتين تقعان في جنوب المملكة على الحدود مع اليمن.

استهداف الرياض تطور خطير

استطاعت جماعة الحوثي من نقل المعركة إلى الأراضي السعودية من خلال استهداف أراضي المملكة مرارًا من خلال القذائف الصاروخية، واستهداف المناطق القريبة من الحدود.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي تستهدف فيها جماعة الحوثي الرياض، فقد استهدفوا الرياض في أواخر آذار الماضي، عندما قالت المملكة إنها أسقطت صاروخًا وأُصيب اثنان من السكان بجراح نتيجة تطاير شظايا في العاصمة.

ويعدُّ وصول الصواريخ الحوثية إلى الرياض تطورًا خطيرًا ونقلة نوعية في قدرة الجماعة العسكرية، من حيث الخبرة القتالية وامتلاك أسلحة نوعية، وذلك إذا وضعنا اعتبار المسافة الطويلة بين الحدود اليمنية والرياض والتي تصل إلى 900 كم تقريبًا.

التدخل السعودي في اليمن

هذا وتقود السعودية منذ خمس سنوات تحالفًا يضم عدة دول عربية بينها الإمارات ومصر والسودان والبحرين والكويت والأردن تحت مسمى “التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية”، ضد تحالف يجمع بين جماعة الحوثي وفصائل من الجيش اليمني الموالي للرئيس الأسبق علي عبد الله صالح، الذي أطيح به في عام 2011 في ثورة الشباب اليمنية.

بدأ التحالف العربي تنفيذ ضربات جوية على الحوثيين في 25 آذار 2015،  تحت مسمى “عملية عاصفة الحزم”، وقد بدأت العمليات استجابة لطلب من رئيس الجمهورية اليمنية عبد ربه منصور هادي بسبب هجوم الحوثيين على العاصمة المؤقتة عدن.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى