رياض حجاب: الخلافات القائمة تعكس تفكك الدائرة المحيطة بالأسد

الدكتور رياض حجاب المنسق السابق لـ “ الهيئة العليا للمفاوضات ” ، يكشف في سلسلة تغريدات له على تويتر بعض المعلومات في ما يخص شبكة الهاتف الخلوي في سوريا .

فقد أوضح حجاب بأن خسارة  الدولة السورية من تحويل شركة “سيرتيل” إلى شركة خاصة تصل إلى خمسة مليارات دولار .

 وقد ذكر حجاب في تغريداته أمس الأربعاء عبر حسابه الشخصي على تويتر، بأن الدائرة الضيقة المحيطة برئيس النظام ، بشار الأسد ، بدأت بالتفكك بسبب سطوة رامي مخلوف ووضع يديه على مفاصل ” الاقتصاد السوري “، وإخراجه وعائلته الجزء الأكبر من ثروتهم إلى خارج البلاد لحمايتها .

وقال حجاب الذي شغل منصب رئيس الوزراء في سوريا بين حزيران وآب من 2012 قبل انشقاقه عن النظام ، إن بشار الأسد كان قد كلف رامي مخلوف بإدارة أمواله الشخصية . كما خصص الأسد لآل مخلوف الجزء الأكبر من عقود النفط .

قال حجاب : ” عندما اقترب موعد تحويل ملكية شركتي سيرياتيل وإم تي إن للدولة ، فاجأني بطلب تحويل عقودهما إلى عقود إيجار مقابل 35 مليار ليرة سورية ؛ لأنه كان يرغب بإبقائهما تحت سيطرة رامي مخلوف ” .

  وأشار حجاب إلى أن مظاهر الفساد تنامت أكثر بعد 2005، بعد أن تبنت الحكومة سياسة رفع الدعم وتحرير الاقتصاد، حيث ظهرت طبقة حول الأسد تمثل واجهة لاستثماراته في ” شام القابضة ” و ” سيرياتيل ” .

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى