روسيا ضللت العالم …”إندبندنت” : السوريين دفعوا ثمناً لا يمكن تخيّله لثورة بلادهم

وجهت صحيفة “إندبندنت” البريطانية الضوء على حرب المعلومات الروسية المضللة في سوريا لافتة إلى أنها أعادت تشكيل العالم، وأكدت أن “السوريين دفعوا ثمناً لا يمكن تخيّله لثورة بلادهم التي اندلعت عام 2011”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “العالم أيضاً دفع ثمن الحرب السورية، لأنه تركها تتكشف أمام ناظريه، ما جعل آلة الأكاذيب التي غذّت النزاع والورقة البيضاء التي أُعطيت لرعاة “بشار الأسد”، الأجانب ومن ساعدوه في الغرب تتدحرج كالدومينو لإعادة تشكيل العالم”.

اقرأ أيضا: الخارجية الأمريكية تدين قصف النظام وروسيا على إدلب وريف حلب

وأوضحت أن “آلة الأكاذيب انطلقت بتأمين روسيا، الراعي الأقوى لنظام بشار الأسد، دعاية مضللة لصالح دمشق امتثل لها العالم بعدما غرق خلال العامين الأولين لاندلاع الثورة في الروايات الكثيرة عن طبيعة الصراع في سوريا وأصله”.

ونوهت إلى أن “الدعاية الفعالة للنظام وحلفائه سمحت بتجاهل قواعد الحرب، وبسحق طائرات الميغ الروسية والميليشيات الإيرانية الانتفاضة”، مؤكدة أن “الحرب الأهلية وحملة التضليل التي رافقتها لم تكن سوى نذر يسير لتصاعد الأزمة في حقبة ما بعد الحقيقة”.

وأضافت الصحيفة أنه “في عام 2014، بعد عام من الهجوم بالأسلحة الكيماوية في الغوطة الشرقية والذي أسفر عن 1729 قتيلاً حسب مصادر المعارضة، استخدم الكرملين الخليط ذاته من العنف والتضليل على وسائل التواصل الاجتماعي لغزو منطقة القرم الأوكرانية بنجاح، وضمها الى أراضيه”.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى