روسيا تقوم بمنح قروض مشروطة لنظام الأسد بقيمة تصل إلى مليار دولار

كشفت مجلة “نيو لاينز” الأمريكية، عن تقديم روسيا قرضين ماليين بقيمة مليار دولار أمريكي إلى نظام الأسد، شريطة استخدام الأموال حصرياً للدفع لشركات روسية محددة خلال فترة ستة أشهر، مع فرض غرامة على أي أموال مستخدمة بعد هذه المدة.

وقالت المجلة، إنها حصلت على وثائق مسربة، تُظهر أن الشركات الروسية المدرجة في الاتفاقية تتبع لصديقي الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، غينادي تيموشينكو ويفغيني بريغوجين (مؤسس ميليشيا “فاغنر”)، المعاقبين من الولايات المتحدة وأوروبا، لدورهما في تسهيل الغزو الروسي لأوكرانيا.

اقرأ أيضاً: اليونيسيف تعلق على مقتل 4 أطفال في إدلب بقصف نظام الأسد

وأضافت أن الشركات العائدة لصديقي بوتين، ستستفيد بشكل كبير من القروض، مما يشير إلى أن الجانب الروسي ربما صمم القرضين “كمخطط، للتهرب من العقوبات، وربما تم استخدامهما بالفعل لهذا الغرض”.

بدوره، قال المصدر الذي وفر وصول المجلة إلى الوثائق، إن الجانب السوري لم يكن سعيداً بهذه الاتفاقية بسبب شروطها غير المواتية، مضيفاً أن هنالك شعور بالإهانة في دمشق، من حقيقة أن السلع والخدمات الروسية لا يتم تسليمها حسب الاتفاق.

سعد وليد

صحفي سوري درس الصحافة في تركيا وعمل مع العديد من وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة، كما عمل أثناء دراسته في اذاعة الجامعة. مسؤول تحرير أخبار المشاهير في موقع المورد منذ عام 2021

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى